أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

10:40 م الثلاثاء 18 مايو 2021
البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

البطيخ والخوخ

كتبت - أمنية قلاوون:

حالة من الذعر تملكت الأمهات، بعد تداول معلومات مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن بعض الفواكه الصيفية، تحديدًا البطيخ والخوخ، تزيد من فرص إصابة الأطفال بالنزلة المعوية.

وتعليقًا على ذلك، نفى الدكتور أحمد سعيد، رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، ما تردد بشأن أن البطيخ والخوخ يعرضان الأطفال لخطر الإصابة بالنزلة المعوية.

اقرأ أيضًا: مضاعفات النزلة المعوية خطيرة.. تعرف على أسباب الإصابة بها

وأضاف سعيد أن الفواكه الصيفية كانت في الماضي تهدد الأطفال بالفعل بالنزلة المعوية بهذا المرض، بسبب الهرمونات التي كانت تحقن بها، ورش المبيدات عليها، لقتل الحشرات والأفات الزراعية.

ولكن بعد قرار الذي اتخذته الهيئة القومية لسلامة الغذاء العام المنصرم، بتحريم استخدام المبيدات والهرمونات، صارت الفواكه الصيفية آمنة على الأطفال، بحسب رئيس شعبة التغذية بالقومي للبحوث.

قد يهمك: طبيب يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في المصايف

وأكد سعيد أنه لا داعٍ للقلق، لأن الهيئة تتبع الإجراءات والمعايير اللازمة، قبل إصدار موافقتها على تداول أي منتج غذائي، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات والحصول على المعلومات من المصادر الموثوق منها.

وأشار خبير التغذية إلى أن أطفال يصابون بالنزلة المعوية لعدة أسباب، أبرزها "تناول الأطعمة الملوثة أو غير الصحية"، وتشمل أعراضها "الإسهال والمغص والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم".

قد يهمك: أسباب وأنواع النزلات المعوية عند الأطفال.. هذه أخطرها

وفي نهاية حديثه، أوضح أن الفواكه تمثل أهمية كبيرة لصحة الأطفال في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، نظرًا لدورها الفعال في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة عدوى كوفيد-19، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية تصيب طفلك بالإسهال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية