أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض فيروس كورونا.. كيف تؤثر على الجلد؟

01:30 م الجمعة 28 مايو 2021
أعراض فيروس كورونا.. كيف تؤثر على الجلد؟

اعراض كورونا وتاثيرها على الجلد

كتبت- ندى سامي:

فيروس كورونا يتسبب في العديد من الأعراض بأجهزة الجسم المختلفة، مع التقدم في الوباء تم الإبلاغ عن العديد من الأعراض التي تؤثر على الجلد والتي عادة ما تترافق مع العدوى المتوسطة والشديدة من عدوى كوفيد 19.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض فيروس كورونا التي تؤثر على الجلد وأسباب التعرض لذلك، وفقًا لـ"Medical news today".

يقول مايكل فريمان هو مدير الأمراض الجلدية في مستشفى جولد كوست وطبيب الأمراض الجلدية الرئيسي في مركز الجلد، تظهر بعض الأعراض الجلدية بعد فترة وجيزة من الإصابة، بينما تظهر أعراض أخرى في وقت لاحق أو في مرض أكثر خطورة، معظمهم يتحسن مع مرور الوقت، بدأ الباحثون أيضًا في معرفة أسباب هذه الحالات الجلدية، سواء كانت استجابة مناعية للجسم للعدوى، أو ما إذا كانت الهرمونات متورطة.

فيما يلي بعض هذه الأعراض، من الأكثر شيوعًا إلى الأقل:

1- نتوءات حمراء صغيرة

تظهر لدى البعض نتوءات حمراء صغيرة منتشرة وبقع حمراء مسطحة متعددة في أماكن متفرقة بالجسم بعد ظهور أعراض فيروس كورونا الأساسية بعدة أيام، ترتبط هذه الانفجارات البقعية الحطاطية المزعومة بمرض أكثر شدة.

2- احمرار بياض العينين

هذا التهاب الملتحمة أكثر شيوعًا في وقت لاحق من المرض وفي الحالات الأكثر خطورة.

3- أعراض تشبه تورم الصقيع

وهي الحالة الناجمة عن تلف في أنسجة الجسم نتيجة البرد الشديد، يمكن أن تؤثر هذه على اليدين أو القدمين أو كليهما في نفس الوقت، يمكن أن يكون الجلد المتغير باللون الأحمر الأرجواني مؤلمًا ومثيرًا للحكة، وفي بعض الأحيان تكون هناك بثور صغيرة، غالبًا ما تظهر هذه الآفات الشبيهة بتورم الأصابع في وقت متأخر من المرض، وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال.

4- خلايا النحل

خلايا النحل هي طفح جلدي وردي أو أحمر مثير للحكة قد يظهر على شكل بقع أو كتل حمراء بارزة وهي تتراوح من حجم رأس الدبوس إلى بقع أكثر حجمًا، عادة ما تختفي التورمات في غضون دقائق إلى ساعات في مكان واحد، ولكنها قد تأتي وتذهب، غالبًا ما يتم التخلص من خلايا النحل في غضون عشرة أيام، تحدث في نفس الوقت مع الأعراض الأخرى، في جميع الأعمار وترتبط بعدوى أكثر حدة من فيروس كورونا.

5- بثور الماء

تكون هذه البثور المائية أو ما تعرف بالانفجارات الحويصلية، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في منتصف العمر المصابين بعدوى فيروس كورونا وفقًا لـ المجلة البريطانية للأمراض الجلدي، وهي عبارة عن بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تظهر في وقت مبكر من المرض أو في أي وقت، وغالبًا على اليدين، قد تستمر إلى 10 أيام تبدأ مع ظهور أعراض كورونا أو في المنتصف.

6- طفح الجلدي المصاحب لمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال

تحدث متلازمة الالتهاب المتعدد عند الأطفال نتيجة الإضطراب الذي يطول الجهاز المناعي، والذي يؤدي حدوث التهاب في القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية وأعراض الصدمة، يمكن أن تحدث هذه المضاعفات النادرة جدًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد إصابة الطفل بفيروس كورونا، وقد يصاحب ذلك الالتهاب طفح جلدي منتشر في جسم الطفل يتسم بالاحمرار الشديد والتورم

7- تساقط الشعر الكربي

يصاب البعض بما يعرف بتساقط الشعر الكربي أي تساقط الشعر دون سبب واضح لذلك مثل نقص المعادن وخاصة الحديد، غالبًا ما ينشب نتيجة التعرض للتوتر أو الضغط الذي ينشب بعد التعرض لأزمة صحية مثل فيروس كورونا.

أسباب الأعراض الجلدية لفيروس كورونا

-لا تنتج بعض حالات الطفح الجلدي نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، ولكن بسبب استجابة الجسم المناعية للفيروس.

- تشير الأبحاث إلى أن البعض قد يكون ناتجًا عن الإفراط في تنشيط جزء من الجهاز المناعي يعرف باسم الاستجابة المتممة، يؤدي هذا إلى تلف الأوعية الدموية الذي يظهر في الأعراض من نوع قرح الصقيع، وبعض الأعراض الأخرى.

- يزداد النشاط التكميلي للفيروس أيضًا لدى كبار السن وقد يفسر العديد من نتائج فيروس كورونا الأكثر خطورة التي التي تصيب هذه الفئة العمرية.

اقرأ أيضًا: 6 أعراض لكورونا تزيد من خطر الوفاة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية