خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين.. نصائح غذائية بسيطة تساعدك

12:58 م الإثنين 31 مايو 2021
اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين.. نصائح غذائية بسيطة تساعدك

الإقلاع عن التدخين

إعلان

كتب - كريم حسن:

يوافق اليوم، 31 مايو من كل عام، احتفال منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين، وإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ، والتوعية بخطورة التدخين والأضرار التي يسببها للجسم، حيث يعد من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بأمراض القلب والرئة والسرطان.

وبالرغم من أن الإقلاع عن التدخين قد يكون تحديًا صعبًا، إلا أنه يعد خطوة مهمة للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، ووقايته من الأمراض، وقد يساعد إجراء بعض التغييرات في الأطعمة التي تتناولها في تسهيل العملية قليلًا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الغذائية البسيطة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth"، و"Verywellfit".

ما الرابط بين عادات الأكل والتدخين؟

يعتبر إدخال بعض التغييرات على النظام الغذائي المتبع مهمة شاقة يجب القيام بها أثناء الإقلاع عن التدخين، وعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد للإقلاع عن التدخين، إلا أن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من فرص الامتناع عن التدخين للأبد، وبعضها قد يجعل التخلي عن هذه العادة السيئة أمرًا صعبًا.

نصائح غذائية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

لا يمكن القول بأن تناول طعام معين سيكون له أثرًا سحريًا في التخلص من الرغبة الشديدة في التدخين، ولكن، غالبًا ما تتشابك العادات والمواقف التي تحفز تلك الرغبة أو تقللها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبدأ صباحك عادةً بفنجان من القهوة المعتادة، وسيجارة، فالتحول إلى شاي الأعشاب والخبز المحمص قد يخفف من هذه العادة.

وتشمل النصائح الغذائية المساعدة في الإقلاع عن التدخين، ما يلي:

- تنظيم الوجبات

ضع نمطًا منتظمًا للوجبات وتجنب تفويت أي من خطواته، حيث يساعد الالتزام بنمط غذائي صحي من ثلاث وجبات رئيسية، إضافة إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة صغيرة، على تقليل الرغبة في التدخين، من خلال تجنب الشعور بالجوع المحفز لتلك الرغبة.

- تناول الخضروات الطازجة

تناول الخضروات الطازجة المقرمشة، مثل الجزر النيء أو البروكلي أو غيره، من شأنه المساعدة على تقليل الرغبة في تدخين السجائر، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن هذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية، فإنها لن تتسبب في زيادة وزنك.

اقرأ أيضًا: باليوم والساعة.. هذا ما يحدث في جسمك عند الإقلاع عن التدخين

- تناول الفواكه الطازجة

يعتبر تناول الفواكه الطازجة، مثل البرتقال والكمثرى والتفاح والموز، أمرًا جيدًا للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، فهى من الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، وهو ما يقوي الجهاز المناعي بالجسم، ويعوض العناصر الغذائية التي يستنزفها التدخين.

- تناول العصائر والسوائل

يساعد تناول السوائل والعصائر، مثل الليمون والبرتقال والجوافة، في التخلص من السموم والنيكوتين المتراكم في الجسم عن طريق البول.

- تناول الفشار

الفشار من الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يشغل الدماغ عن الرغبة في التدخين، وينصح بالابتعاد عن تحضيره باستخدام الزبدة، حتى لا يتسبب ذلك في زيادة وزن الجسم.

- مضغ العلكة

تعتبر العلكة من أبرز الطرق المساعدة في الإقلاع عن الدخين.

- تقليل تناول اللحوم

وجدت إحدى الدراسات أنه وفقًا للعديد من المدخنين، فإن تناول اللحوم يجعل مذاق السجائر أفضل، وعليه، قد يؤدي تقليل تناول اللحوم إلى تسهيل الالتزام بقرار الإقلاع عن التدخين.

قد يهمك: لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

أغذية يجب تجنبها عند الإقلاع عن التدخين

- المعجنات.

- الحلويات.

- الأطعمة المقلية.

- الإفراط في تناول الكافيين

- المشروبات الكحولية.

الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

يمر الجسم ببعض التغييرات عند الإقلاع عن التدخين، وقد يكون أحد هذه التغييرات زيادة في الشهية، لذا، فقد تحتاج إلى مراقبة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها حتى لا يزيد وزن الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية