خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

8 نصائح ضرورية تجنبك مشكلات المرارة

03:57 م الأربعاء 05 مايو 2021
8 نصائح ضرورية تجنبك مشكلات المرارة

مشكلات المرارة

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
تعتبر المرارة من الأعضاء المهمة بالجسم، وتقع في الجزء الأيمن، وتحديدًا تحت الكبد، وربما تصاب بالالتهاب وتتراكم بها الحصوات نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة، وتحتاج إلى تناول العلاج أو يتطور الأمر ليصل إلى إجراء جراحة استئصال المرارة.
وهناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ على صحة المرارة من أي التعرض لأي مشكلة صحية، وفقًا لما نشره موقع "Webmd".

1-عدم إغفال تناول أي وجبة

تطلق المرارة عصارة في كل مرة يتم فيها تناول الطعام، وعند إغفال تناول أي وجبة، تتراكم العصارة، وترتفع معدلات الكوليسترول في المرارة، ومن ثم تزداد فرص الإصابة بحصوات المرارة والسرطان.

2-تناول الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالجسم (LDL)، وبالتالي يحمي صحة القلب والمرارة ويسهل عمل الجهاز الهضمي، لذا يجب تناول المكرونة والأرز البني والخبز البني والشوفان والفشار.

3-التمتع بوزن مثالي

تزيد السمنة وزيادة الوزن من فرص الإصابة بحصوات المرارة وتعرضها لمشكلات صحية 3 مرات أعلى من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي ومثالي.

4-تناول الفواكه والخضروات الطازجة

تعد الفواكه والخضروات الطازجة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي وفيتامين E، اللذان يساعدان على الوقاية من حصوات المرارة، إلى جانب احتوائها على كمية كبيرة من المياه والألياف، اللذان يعطيان شعورًا بالشبع والامتلاء.

5-الابتعاد عن المقليات

تعمل المرارة بشكل أكبر على هضم الأطعمة الغنية بالدهون، وعادة ما تحتوي المقليات على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي ترفع الكوليسترول في الدم مسببة حصوات المرارة.
وكشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المقليات أكثر من 4 مرات في الأسبوع يتعرضون للسمنة وزيادة الوزن بنسبة 37%، ما يؤثر على صحة المرارة.

6-تجنب الدايت السريع

لا يجب اتباع أنظمة الدايت السريعة قليلة السعرات الحرارية، لأنها تضر بصحة القلب والمرارة على حد سواء، حيث تؤدي قلة الطعام إلى فراغ المرارة وزيادة فرص تكون الحصوات بها.

7-شرب المياه

عند التقليل من شرب المياه، تزداد فرص التعرض لمشكلات صحية عديدة لأعضاء الجسم، ولا سيما المرارة، فتصاب بالالتهاب والحصوات وتتراكم العصارة التي تنتجها داخلها.
ويجب العلم أنه كلما ازداد معدل شرب المياه، يتم تناول كمية أقل من السعرات الحرارية والحلويات.

8-ممارسة الرياضة

كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض المرارة بنسبة 25%، لذا يجب الحركة وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة 5 أيام أسبوعيًا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية