خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 حالات مرضية تكثر الإصابة بها في الصيف.. دليلك للوقاية

04:07 م الثلاثاء 01 يونيو 2021
5 حالات مرضية تكثر الإصابة بها في الصيف.. دليلك للوقاية

أمراض الصيف

إعلان

كتب - كريم حسن:

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف في زيادة فرص الإصابة بمجموعة من الحالات المرضية المزعجة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية خطيرة حال عدم تلقي العلاج المناسب لها منذ ظهور أعراضها، فكيف يمكن الوقاية منها؟

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأمراض التي تكثر الإصابة بها في فصل الصيف، وطرق الوقاية منها، وفقًا لما ذكره موقع "Onlymyhealth".

1- ضربة الشمس

تعتبر ضربة الشمس حالة مرضية شائعة تحدث عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة، وتشمل أعراضها، الشعور الدوار، وصعوبة في التنفس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وسرعة النبض، والارتباك.

ويمكن أن تتسبب ضربات الشمس في إحداث تأثيرات سلبية على القلب والدماغ والعضلات حال عدم تلقي العلاج المناسب لها على الفور، كما أنها قد تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب في بعض الحالات.

لذا، ينصح بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة خلال الفترة ما بين الساعة 11 صباحًا و4 مساءً، وحال الاضطرار للخروج، يجب ارتداء ملابس تغطي الجسم، واستخدام القبعات لحماية الرأس.

2- التسمم الغذائي

يقصد بالتسمم الغذائي حالة مرضية ناتجة عن تناول طعام فاسد، ما يتسبب في إصابة الشخص بمشكلات الجهاز الهضمي، ويعتبر فصل الصيف هو الأكثر شيوعًا للإصابة بالتسمم الغذائي، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في إفساد الطعام بسرعة إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح.

وتشمل الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي، ألم المعدة، والغثيان، والحمى، والصداع الشديد، والإحساس بالتعب والضعف.

وللوقاية من الإصابة بالتسمم الغذائي، ينبغي حفظ بقايا الطعام داخل الثلاجة، مع الحرص على أن تكون مطهيًا جيدًا حتى لا تفسد، ومراعاة التأكد من صلاحية الخضروات والفواكه النيئة قبل شرائها.

اقرأ أيضًا: علامات تكشف تلف الأرز.. إليك مدة صلاحيته قبل وبعد الطهي

3- الإسهال

نظرًا لزيادة فرص فساد الأغذية في فصل الصيف بفعل درجات الحرارة المرتفعة، يزيد خطر الإصابة بالإسهال، والذي ينتج عن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو الفاسدة.

وللوقاية من الإصابة بالإسهال، ينصح بالحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل وبعد تقطيعها، وتجنب شرب المياه إلا بعد غليها، لضمان نقائها من الأشياء الضارة، والتحقق من صلاحية مختلف الأغذية قبل تناولها.

كما قد تحدث الإصابة بالإسهال نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو التسمم الغذائي، ويكون الإسهال حالة مرضية حادة عند استمرار المعاناة منه من يوم إلى يومين.

4- حروق الشمس

تنتج حروق الشمس نتيجة إصابة الأنسجة الحية في الجلد عند تعرضه بشكل مفرط للأشعة فوق البنفسجية.

وتشمل أعراض حروق الشمس احمرار البشرة والجلد، والشعور بالدوخة الخفيفة والتعب، وقد تتسبب زيادة التعرض للمزيد من الأشعة فوق البنفسجية في الإصابة بسرطان الجلد.

وللوقاية من الإصابة بحروق الشمس، ينصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس على المناطق المكشوفة من الجسم قبل 20 دقيقة من الخروج، ويستغرق الجلد أسبوعين تقريبًا للشفاء من حروق الشمس.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس في المنزل (صور)

5- الطفح الجلدي

تحدث الإصابة بالطفح الجلدي نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، أو انسداد الغدد العرقية.

وتشمل الأعراض الشائعة للطفح الجلدي، احمرار وجفاف الجلد، وظهور نتوءات حمراء صغيرة تتحول ببطء إلى بثور، وتفاقم الطفح الجلدي عند التعرض لأشعة الشمس، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

وللوقاية من الطفح الجلدي في الصيف، ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس، والجلوس في أماكن رطبة وجيدة التهوية، وارتداء ملابس قطنية خفيفة، وتجنب الاستحمام بالليف، واستخدام صابون مرطب للبشرة الحساسة، مع الحرص على الاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن.

ويجب استشارة الطبيب المختص على الفور حال الإصابة بالطفح الجلدي واستمرار الأعراض المصاحبة له على الرغم من تلقي العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: منها البيض.. 7 أطعمة تسبب الطفح الجلدي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية