خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

كيف تتكون غازات البطن؟.. طرق تساعد على التخلص منها

08:17 م السبت 10 يوليه 2021
كيف تتكون غازات البطن؟.. طرق تساعد على التخلص منها

غازات البطن

كتبت- ندى سامي:

الغازات هي جزء طبيعي من عملية الهضم التي تحدث داخل الجهاز الهضمي، ولكن عند زيادة الغازات قد يكون ذلك عرض نتيجة خلل بحركة الأمعاء أو أي مشكلة صحية أخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طريقة تكون غازات البطن وكيفية التخلص منها، وفقًا لـ:"Very well health" و"Health line".

إذا قام الشخص بإخراج الغازات بين 13 و21 مرة في اليوم، فذلك يعد ضمن المعدل الطبيعي، زيادة المعدل عن ذلك قد يكون عرض طارئ لمشكلة تحدث داخل الجهاز الهضمي، وبالرغم من ذلك قد يساعد تغيير العادات الغذائية في تقليل إطلاق الغازات.

كيف تحدث الغازات داخل الجهاز الهضمي؟

تحدث الغازات لدى الجميع بشكل طبيعي وقد تشير إلى صلاح عمل الجهاز الهضمي، وقد تحدث عن طريق ما يلي:

ابتلع الهواء

في الدورة العادية من اليوم نبتلع بعض الهواء يتم إطلاق هذا الهواء بشكل عام من خلال عملية التجشؤ، يمكن لهذا الهواء أيضًا أن يشق طريقه إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم إطلاقه عبر المستقيم على شكل انتفاخ.

هناك أشياء يمكن أن تجعل الشخص يبتلع هواءً أكثر من المعتاد، والتي تتمثل فيما يلي:

-الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة.

- شرب المشروبات الغازية.

- العلكة.

- التدخين.

- مص الحلوى الصلبة.

- أطقم الأسنان سيئة التركيب.

اقرأ أيضًا: نصائح للتخلص من الغازات وانتفاخات البطن ..«إنفوجراف»

بكتيريا الأمعاء

بعض المواد في الطعام لا يتم هضمها وامتصاصها بشكل جيد من قبل الجسم، عندما تصل هذه المواد وخاصة الكربوهيدرات مثل السكريات البسيطة والنشويات إلى الأمعاء الغليظة فإن البكتيريا الموجودة في الأحشاء تتفاعل معها، نتيجة هذا الانهيار هو إطلاق الغاز.

هذا الغاز هو عادة ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان والنيتروجين، على الرغم من إمكانية امتصاص بعض هذه الغازات في مجرى الدم وزفيرها، إلا أن معظمها يتم إطلاقه من خلال فتحة الشرج.

المكونات الغذائية الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق الغازات المعوية هي:

-الفركتوز: يوجد هذا السكر في بعض الفواكه والخضروات وكذلك في العديد من الأطعمة المصنعة على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 15% إلى 25% من السكان يعانون من صعوبة في هضم وامتصاص الفركتوز، وهي حالة تسمى سوء امتصاص الفركتوز، ومع ذلك فإن تناول الكثير من الأطعمة المحتوية على الفركتوز على مقربة من بعضها البعض يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغازات المعوية حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من سوء امتصاص الفركتوز.

-اللاكتوز: يوجد هذا السكر في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يفتقرون إلى كميات كافية من إنزيم اللاكتاز وبالتالي لا يستطيعون هضم اللاكتوز، عندما يكون اللاكتوز غير مهضوم، يصبح متاحًا لكي تتفاعل معه بكتيريا الأمعاء مع إطلاق الغاز لاحقًا.

-رافينوز: الكمية العالية من هذا السكر في الفاصوليا تساهم في سمعتها الغازية المكتسبة عن جدارة، يوجد رافينوز أيضًا في الخضروات مثل الكرنب

-السوربيتول: يوجد السوربيتول بشكل طبيعي في العديد من الفواكه وهو مكون صناعي في العديد من الأطعمة الخالية من السكر، يُصنف السوربيتول على أنه كحول سكري، ما يقرب من 8%إلى 12% من السكان غير قادرين على امتصاص السوربيتول.

قد يهمك: أطعمة مضرة للقولون.. 5 نصائح غذائية للحفاظ على صحته

كيف يمكن التخلص من الغازات المعوية؟

يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتخلص من غازات البطن المزعجة:

-لا تؤخر حركات الأمعاء، قد يؤدي تأخير حركة الأمعاء إلى تراكم الغازات داخل الأمعاء مما يسبب الألم والانتفاخ، وعندما تخرج الغازات قد تكون رائحتها أكثر لأنها تتحرك حول البراز.

-يمكن اختيار الأطعمة التي تقل احتمالية تكون الغازات.

-يمكن تناول بعض الأعشاب الدافئة التي تساعد على تقليل الانتفاخ.

-هناك بعض المكملات الغذائية التي قد تساعد في تقليل الغازات ولكن يجب استشارة مختص قبل الاعتماد عليها ومن أبرزها ما يلي:

البروبيوتيك.

مكملات اللاكتاز.

منتجات سيميثيكون.

صحتك النفسية والجنسية