أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب جفاف الأنف.. متي يصبح خطرًا؟

02:25 م الأحد 11 يوليه 2021
أسباب جفاف الأنف.. متي يصبح خطرًا؟

جفاف الانف

كتبت- ندى سامي:

يعد جفاف الأنف من الأعراض الشائعة لبعض الظروف البيئية المعاكسة ويمكن أن يكون أيضًا من الآثار الجانبية للأدوية، ويتطلب الأنف مستوى معين من الرطوبة ليعمل بشكل صحيح، ويمكن أن تؤدي الظروف الشديدة مثل الحرارة ورطوبة الجو إلى جفاف الأنف.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب جفاف الأنف، وفقًا لـ "Health line" و"Web MD".

أسباب جفاف الأنف

-الأنف الجاف هو أحد الآثار الشائعة لبعض الأدوية مثل بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان، يعاني العديد من الأفراد عادةً من جفاف الأنف من الإفراط في استخدام الأدوية مثل مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف.

- قد تؤدي متلازمة شوجرن وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية تتميز بجفاف العين والفم، إلى جفاف الأنف، يصيب المرض الأغشية المخاطية والغدد التي تفرز الرطوبة في الجسم كله بما في ذلك الأنف.

تؤدي الظروف البيئية ذات الرطوبة المنخفضة أيضًا إلى جفاف الأنف، لا توفر الحرارة الشديدة أو الظروف الجافة رطوبة نسبية كافية للممرات الأنفية وتصبح جافة، الجفاف في الممرات الأنفية غير صحي للجهاز التنفسي بأكمله حيث أن الأنف هو المرطب الرئيسي للهواء المستنشق الذي ينتقل إلى الرئتين، تتطلب الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي الرطوبة لتعمل بشكل صحيح كما يفعل اللعاب في دوره كمطهر للفم.

متلازمة سجوجرن هي اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم المخاط والغدد المنتجة للرطوبة في الجسم يتميز بجفاف العينين والفم ولكن الأفراد الذين يعانون من هذه المتلازمة قد يعانون أيضًا من جفاف الأنف.

في بعض الحالات قد يكون الأنف الجاف أحد أعراض حالة خطيرة أو مهددة للحياة يجب تقييمها على الفور في حالة الطوارئ، تشمل هذه الحالات التهابات شديدة في الجهاز التنفسي.

نادرًا ما يسبب جفاف الأنف وحده عواقب وخيمة، ولكن يجب طلب رعاية طبية فورية إذا حدث جفاف الأنف مصحوبًا بأعراض خطيرة مثل صعوبة التنفس أو ارتفاع في درجة الحرارة.

ما الأعراض الأخرى التي قد تحدث مع جفاف الأنف؟

قد يصاحب جفاف الأنف أعراض أخرى والتي تختلف تبعًا للمرض أو الاضطراب أو الحالة الأساسية، الحالات التي تصيب الأنف بشكل متكرر قد تشمل أيضًا أجهزة الجسم الأخرى، قد يصاحب الأنف الجاف أعراض أخرى تؤثر على الأنف بما في ذلك:

- نزيف.

- التغيير أو التغيير في الرائحة.

- احتقان بالأنف.

- احمرار أو دفء أو تورم.

- رؤية مشوشة.

- النعاس.

- عيون جافة.

- فم جاف.

- جلد جاف.

- فقدان الشهية.

- التعب لفترات طويلة.

- طفح جلدي.

- تورم الغدد اللعابية.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لجفاف الأنف.. هكذا تتعامل معه

الأعراض التي قد تشير إلى حالة خطيرة

في بعض الحالات قد يحدث جفاف الأنف مع أعراض أخرى قد تشير إلى حالة خطيرة يجب تقييمها على الفور في حالة الطوارئ والتي تتمثل فيما يلي:

- عدم انتظام ضربات القلب.

- رؤية مشوشة.

- صعوبة في التنفس.

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- احتباس البول.

تشخيص جفاف الأنف.

لتشخيص جفاف الأنف سيطرح الطبيب عدة أسئلة تتعلق بالأنف الجاف بما في ذلك:

هل لديك أي أعراض أخرى؟

هل تستخدم بخاخات الأنف؟

متى لاحظت أن أنفك جاف لأول مرة؟

متى يشعر أنفك جاف؟

ماهي العلاجات التي تأخذها؟

هل كنت في مناخ مختلف مؤخرًا؟

هل لديك مرطب في منزلك؟

بعد سماع شكوى المصاب وسؤاله عن المشكلات التي يعاني منها، قد يحتاج الطبيب فحص المريض سريريًا.

ما هي المضاعفات المحتملة لجفاف الأنف؟

نظرًا لأن الأنف الجاف يمكن أن يكون بسبب أمراض خطيرة فإن عدم التماس العلاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وضرر دائم، بمجرد تشخيص السبب الأساسي من المهم اتباع خطة العلاج لتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة والتي قد تتضمن ما يلي:

- التهاب الحنجره.

- التهاب البلعوم.

- صعوبة النوم.

- نزيف متكرر.

- التهاب الجيوب الأنفية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية