خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بلازما الدم.. إليك كل ما تريد معرفته عنها ودورها في علاج الأمراض

07:42 م الخميس 22 يوليه 2021
بلازما الدم.. إليك كل ما تريد معرفته عنها ودورها في علاج الأمراض

بلازما-الدم

كتبت- ندى سامي:

بلازما الدم تعد أحد المكونات الرئيسية في الدم ولها دور رئيسي في صحة وتوازن الجسم إذ تساعد في نقل الأملاح والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى أنها تعد أحد سبل العلاج التي قد تشفي من الكثير من الأمراض النادرة والمستعصية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد بلازما الدم، ودورها في علاج الكثير من الأمراض، وفقًا لـ "Harvard health "، "Mayo clinic".

حقائق عن البلازما

البلازما هي الجزء الأكبر من الدم، وتشكل أكثر من نصف حوالي 55٪ من إجمالي حجم الدم عند فصلها عن باقي مكونات الدم، تكون البلازما عبارة عن سائل أصفر فاتح، تحمل البلازما الماء والأملاح والإنزيمات.

يتمثل الدور الرئيسي للبلازما في نقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء الجسم التي تحتاجها تضع الخلايا أيضًا نفاياتها في البلازما، ثم تساعد البلازما في إزالة هذه النفايات من الجسم، تنقل بلازما الدم أيضًا جميع أجزاء الدم عبر جهاز الدورة الدموية.

كيف تحافظ البلازما على الصحة؟

تعد البلازما جزءًا مهمًا من علاج العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، هذا هو السبب في وجود حملات التبرع بالدم تطلب من الناس التبرع ببلازما الدم.

- إلى جانب الماء والملح والإنزيمات، تحتوي البلازما أيضًا على مكونات مهمة، وتشمل هذه الأجسام المضادة وعوامل التخثر والبروتينات الزلال والفيبرينوجين، عند التبرع بالدم ، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية فصل هذه الأجزاء الحيوية عن البلازما، يمكن بعد ذلك تركيز هذه الأجزاء في منتجات مختلفة تُستخدم هذه المنتجات بعد ذلك كعلاجات يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة الأشخاص الذين يعانون من الحروق والصدمات وغيرها من حالات الطوارئ الطبية.

- تستخدم البروتينات والأجسام المضادة في البلازما أيضًا في علاجات الحالات المزمنة النادرة، مثل اضطرابات المناعة الذاتية والهيموفيليا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف أن يعيشوا حياة طويلة ومنتجة بسبب العلاجات.

التبرع بالبلازما

إذا كان الشخص يرغب في التبرع بالبلازما لمساعدة المصابين فسيخضع لعملية فحص للتأكد من أن دمه صحي وآمن، ويجب ألا يقل عمره عن 18 سنة.

- أثناء عملية التبرع بالدم الفعلية، يُسحب الدم من خلال إبرة توضع في الوريد في ذراع واحدة، تفصل آلة خاصة البلازما وغالبًا الصفائح الدموية عن عينة الدم، هذه العملية تسمى فصادة البلازما، ثم تُعاد خلايا الدم الحمراء المتبقية ومكونات الدم الأخرى إلى الجسم، جنبًا إلى جنب مع القليل من محلول ملحي

- الأشخاص ذوو فصيلة الدم AB هم الأكثر طلبًا للتبرع بالبلازما، فهم يشكلون 2 من كل 50 شخصًا، إذ يمكن لأي شخص استخدام البلازما الخاصة بهم.

- يمكن للأشخاص التبرع بالبلازما كل 28 يومًا، حتى 13 مرة في السنة.

اقرأ أيضًا: أمراض الدم.. كيف تكتشف إصابتك بأحدهم؟

ما هي الأمراض التي تعالج ببلازما الدم؟

تحتوي البلازما على مئات البروتينات التي تؤدي وظائف حرجة في جسم الإنسان، مثل الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض وعوامل التخثر لتنظيم النزيف، إذا كان لدى الشخص مستويات غير كافية من أي بروتين بلازما، فلن يتمكن الجسم من القيام بهذه الوظائف الحيوية، مما يتسبب في مجموعة متنوعة من الحالات الطبية المزمنة والمهددة للحياة.

علاجات بروتين البلازما هي أدوية بيولوجية فريدة من نوعها تعالج نقص بروتين البلازما عن طريق استبدال البروتينات المفقودة أو التالفة وظيفيًا لدى الشخص، ومن أبرز الأمراض التي تتمكن البلازما من علاجها ما يلي:

أمراض نقص المناعة الأولية (PID)

هي أمراض ناتجة عن فقدان الجلوبولين المناعي أي الأجسام المضادة، تتحكم تلك الأجسام المضادة في جهاز المناعة وتمنع المرض، يعاني المصابين بأمراض نقص المناعة الأولية من أمراض مزمنة من التهابات شديدة ومستمرة ومتكررة ولا تستجيب للعلاج

اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن (CIDP)

ينتج اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي عن سبب غير معروف بدقة ولكن يهاجم الجهاز المناعي طلاء الأعصاب ولا تصل الرسائل من الدماغ إلى الجسم في حالة تلف غلاف العصب، ويعاني المرضى من ضعف تدريجي وفقدان وظائف الأطراف والعجز.

اضطرابات النزيف (مثل الهيموفيليا)

يحدث بسبب فقدان بروتين عامل التخثر، تتميز هذه الاضطرابات بنوبات نزيف متكررة، خاصة في المفاصل والعضلات بمرور الوقت، يؤدي نزيف المفاصل المتكرر إلى إتلاف الغضروف والعظام، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض المفاصل المعوقة.

الوذمة الوعائية الوراثية

الوذمة الوعائية ناتجة عن فقدان بروتين مثبط يعرف بـ C1 (C1-INH) يساعد على تنظيم الالتهاب، يعاني المرضى من وذمة أي تورم شديد يمكن أن تكون تلك الحالة قاتلة إذا حدث انسداد في مجرى الهواء.

أمراض أخرى

هناك عدد من الأمراض الأخرى التي قد تساهم البلازما في علاجها وتتمثل فيما يلي:

- الوهن العضلي الوبيل

- التهاب كبيبات الكلى سريع التقدم بواسطة الجسم المضاد

- التهابات مزمنة مزيلة للميالين اعتلال الجذور و الأعصاب

- رفض زرع الأعضاء الصلبة مثل الكلى والقلب

- متلازمة فرط اللزوجة

- تصلب الكبيبات القطعي البؤري المتكرر

- التصلب المتعدد

- التهاب النخاع والعصب البصري
قد يهمك: كيف تساهم خلايا الحبل السري في علاج الأمراض؟

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

صحتك النفسية والجنسية