خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيتامينات مهمة يحتاجها جسمك في فصل الصيف

07:46 م السبت 03 يوليه 2021
فيتامينات مهمة يحتاجها جسمك في فصل الصيف

فيتامينات

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحتاج الجسم في فصل الصيف إلى مزيد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لمواجهة بعض المشكلات الصحية المرتبطة بارتفاع درجة حرارة الطقس أو انتشار بعض الأمراض المعدية.

ويساعد تناول بعض الفيتامينات في فصل الصيف على الاستمتاع بصحة أفضل سواء بالحصول عليها من خلال الأطعمة الصحية أو المكملات الغذائية التي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المختص، حسبما نشر موقع "Health".

1-فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، ويتوافر في الليمون والخضروات الورقية والفلفل الملون وغيرها.

وأكد المعهد القومي للصحة (NIH)، أن فيتامين سي يلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المعدية، ولا سيما التي تنتشر في فصل الصيف مثل الجديري والحصبة وغيرها، كما يقلل من فرص التعرض لعدوى التهاب الجيوب الأنفية.

وفي حال عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، يمكن تناول المكملات الغذائية، على أن تحصل النساء على جرعة تقدر بحوالي 40 ملليجرام، ويحصل الرجال على 90 ملليجرام، بينما يحصل المدخنون على جرعة إضافية تزيد بمقدار 35 ملليجرام عن الجرعة الطبيعية المحددة.

2-فيتامين E

يعد فيتامين E أحد الفيتامينات الضرورية في فصل الصيف، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول البيض واللحوم الحمراء والفواكه والخضروات الطازجة.

ويساعد فيتامين E على ترطيب الجلد والوقاية من جفافه مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، فضلاً عن تجنب التعرض لحروق الشمس وسرعة التئام الجروح، ويلعب دورًا في تنقية الدم وتنظيف الكبد من السموم.

وأكدت الدراسات أن نقص فيتامين E في الجسم يسبب ضعف جهاز المناعة ويزيد فرص التعرض للسرطان.

وفي حال عدم تناول الأطعمة الغنية به، يمكن تناول 1000 ملليجرام من مكملات فيتامين E للبالغين، وبالنسبة للأطفال، فلا بد من استشارة الطبيب المختص أولاً.

3-فيتامين A

يتوافر فيتامين A في اللحوم والاسماك والجزر والبطاطا والخضروات الورقية وغيرها، ويؤدي نقص هذا الفيتامين بالجسم إلى مشكلات في النظر والحاجة إلى ارتداء نظارة طبية أثناء القراءة.

ويساعد فيتامين A على الوقاية من مشكلات العين المرتبطة بفصل الصيف، من بينها الزغللة وعدم القدرة على الرؤية في ضوء النهار والتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وغيرها.

ويمكن للبالغين تناول مكملات فيتامين A بجرعة تقدر بحوالي 700-900 ميكروجرام، أما بالنسبة للحوامل، فيمكنهم تناول 1200-1500 ميكروجرام بعد استشارة الطبيب المختص.

4-فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يجب الحصول عليها خلال فصل الصيف عن طريق أشعة الشمس.

ويساعد فيتامين د على حصول الجسم على عدد من الفوائد الصحية، على رأسها سهولة امتصاص الفسفور والكالسيوم، وتقوية العظام والعضلات، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، لذا يمكن الاسترخاء على الشواطئ في الصيف للاستمتاع بأشعة الشمس.

ومن الممكن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تتراوح بين 600-800 خلال اليوم بعد استشارة الطبيب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية