أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البطيخ لصحة البشرة.. يعزز إنتاج الكولاجين

03:41 م الأربعاء 07 يوليه 2021
فوائد البطيخ لصحة البشرة.. يعزز إنتاج الكولاجين

بطيخ

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد البطيخ فاكهة الصيف اللذيذة والمنعشة التي يتم اللجوء إليها مع شدة ارتفاع درجة الحرارة، هذا بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية والفيتامينات، وهو ما يجعلها اختيار رائع لترطيب الجسم والحفاظ على صحة البشرة، خاصة أن البطيخ غني بفيتامين ج وفيتامين أ والعديد من المركبات النباتية الصحية.

ويفيد البطيخ الجسم بشكل عام، والبشرة بشكل خاص، وفيما يلي نستعرض إليكم فوائد البطيخ لصحة البشرة، ودوره في حمايتها من المشاكل، وفق ما جاء في "Healthline"، و"Businessinside".

البطيخ غني بالماء

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة البشرة،

ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92% ماء.

علاوة على ذلك، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساهم تعزيز ترطيب البشرة، وبالتالي الحفاظ على نضارتها ورونقها.

غني بالعناصر التي تحتاجها البشرة

للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وحيويتها ووقايتها من التعرض للإجهاد، وظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة لتغذيتها، وتعزيز إفراز الكولاجين في البشرة، والمثير أن أغلبها موجود في البطيخ، إذ يحتوي على فيتامين ج، فيتامين أ، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامينات ب 1، ب 5، ب 6.

كما يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات ، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين. بالإضافة إلى أنه يحتوي على سيترولين ، وهو حمض أميني مهم.

مكافحة علامات التقدم في العمر

البطيخ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، ووقاية البشرة من التعرض للإجهاد والالتهابات، وعلامات التقدم في العمر، وذلك مثل فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

وكذلك الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ وهو أحد مضادات الأكسدة، والليكوبين وهو نوع من الكاروتينات لا يتغير إلى فيتامين أ، وهو المضاد الفعال للأكسدة الذي يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، كما يحتوي على Cucurbitacin E، وهو مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تعزيز إنتاج الكولاجين

بما أن البطيخ غني بفيتامين C فيساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة وقوة الشعر.

كما أن فيتامين أ مهم أيضًا للبشرة الصحية، لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها، وبدون كمية كافية من فيتامين أ، يمكن أن تبدو البشرة جافة ومتقشرة.

قد يساعد كل من اللايكوبين وبيتا كاروتين أيضًا في حماية البشرة من حروق الشمس.

محاربة الاحمرار والالتهاب

لسنوات في كوريا، تم استخدام قشرة البطيخ لتهدئة البشرة المتهيجة، إذ يساهم في تقليل الاحمرار وتهدئة الالتهاب وتسريع عملية تجدد الخلايا، وتقول آنا جوانش، أخصائية الأمراض الجلدية في كاليفورنيا: "يقال إن الجدات الكوريات اعتدن على فرك قشور البطيخ على حروق الشمس أو الطفح الجلدي أو الجلد المتهيج لتهدئته ومساعدته على التعافي بشكل أسرع".

اقرأ أيضًا: 7 فوائد لا تتوقعها لقشر البطيخ.. إليك طريقة تناوله

تحد البذور من التهيج وتزيد من إنتاج الكولاجين

تحتوي البذور على بروتين وأحماض دهنية تساعد على الاحتفاظ برطوبة البشرة، وفي حين أن البطيخ وقشره مفيد لتهدئة البشرة، واراحتها، فإن بذور البطيخ تنبت فوائدها الخاصة. يقول هارولد لانسر ، طبيب الأمراض الجلدية في بيفرلي هيلز: "تحتوي بذور البطيخ على البروتين تمامًا مثل البذور الأخرى"، إذ تحتوي على أحماض دهنية وحمض اللينوليك الممتلئ وحمض الأوليك المرطب ومجموعة متنوعة من السيراميد المفيد لترطيب البشرة، ونضارتها.

قد يهمك: فوائد بذور البطيخ.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيها

يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة منه

نظرًا لأن البطيخ ليس شديد الحموضة، وأغلبه يحتوي على ماء، لذا فمن غير المجازفة إضافته إلى روتين لأي نوع بشرة. يقول لانسر: "سواء كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب أو حساسة أو مقاومة للشيخوخة، فإن استخدام منتج عالي الجودة يحتوي على البطيخ هو عامل إيجابي عالميًا".

قد يهمك أيضًا: فوائد البطيخ.. يحمي من السرطان ويعزز صحة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية