خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد البطيخ.. يحمي من السرطان ويعزز صحة القلب

12:10 م الثلاثاء 08 يونيو 2021
فوائد البطيخ.. يحمي من السرطان ويعزز صحة القلب

البطيخ

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة المفضلة لدى الكثير، كما أنه مفيد، فعلى الرغم احتواء الكوب الواحد منه على 46 سعرة حرارية فقط إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وفيتامين أ والعديد من المركبات النباتية الصحية.

وفيما يستعرض "الكونسلتو" أهم الفوائد الصحية لتناول البطيخ، وفق ما جاء في "Healthline".

فوائد البطيخ

  • يساعد على الترطيب

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا على ترطيب الجسم، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92% ماء.

علاوة على ذلك، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعد على الشعور بالشبع.

  • غني بالعناصر الغذائية

يحتوي كوب واحد أي 154 جرام من البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن المسموح بها خلال اليوم:

فيتامين سي: 21%

فيتامين أ: 18%

البوتاسيوم: 5%

المغنيسيوم: 4%

فيتامينات ب 1، ب 5، ب 6: 3%

يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سيترولين، وهو حمض أميني مهم.

  • غني بمضادات الأكسدة

البطيخ غني بمضادات الأكسدة ونستعرضها إليكم في السطور التالية:

  • فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

  • الكاروتينات

الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

  • الليكوبين

الليكوبين هو نوع من الكاروتينات لا يتغير إلى فيتامين أ، هذا المضاد الفعال للأكسدة يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

الوقاية من السرطان

درس الباحثون الليكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى في البطيخ لتأثيراتها المضادة للسرطان، وعلى الرغم من أن تناول اللايكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أن نتائج الدراسة أكدت الليكوبين أنه يفيد في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق خفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF)، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا، ترتبط مستويات IGF المرتفعة بالسرطان.

  • تعزيز صحة القلب

قد يساهم البطيخ في تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب.

تشير الدراسات إلى أن الليكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول.

يحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم.

  • تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي

الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، وقد يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، لأنه غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي.

اقرأ أيضًا: البطيخ.. كيف يساهم في تخفيف آلام العضلات؟

  • قد يساعد في منع التنكس البقعي

يوجد الليكوبين في عدة أجزاء من العين حيث يساعد في الحماية من الأكسدة والالتهابات، وقد يمنع أيضًا الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، هذه مشكلة شائعة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن.

  • تعزيز صحة البشرة والشعر

يحتوي البطيخ على نوعين من الفيتامينات - A و C - وهما مهمان لصحة الجلد والشعر، فيساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة وقوة الشعر.

أما فيتامين أ مهم أيضًا للبشرة الصحية، لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها، كما يساعد كل من الليكوبين والبيتا كاروتين أيضًا في حماية البشرة من حروق الشمس.

  • مفيد للهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما عناصر مفيدة لتعزيز عملية الهضم، كما أنه مفيد لمحاربة الإمساك لاحتوائه على الماء والألياف، فيمكن أن يكون تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والغنية بالألياف، بما في ذلك البطيخ، مفيدًا جدًا في تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.

قد يهمك: فوائد بذور البطيخ.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية