خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

9 أسباب مختلفة لألم الركبة المفاجئ.. متى يشير لمشكلة خطيرة؟

07:43 م الجمعة 27 أغسطس 2021
9 أسباب مختلفة لألم الركبة المفاجئ.. متى يشير لمشكلة خطيرة؟

ألم الركبة المفاجئ

إعلان

كلما تقدم الشخص في العمر، كلما ازداد الضغط على مفصل الركبة عند ممارسة الأنشطة اليومية، مما يتسبب في المعاناة من أعراض تشمل الشعور بالتعب والألم، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بألم مفاجئ في الركبة مع ممارسة المهام اليومية المعتادة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب ألم الركبة المفاجئ، وطرق العلاج، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

أسباب ألم الركبة المفاجئ

قد يعتقد بعض الأشخاص أن الألم المفاجئ في ركبة واحدة أو كلتيهما، ليس له سببًا مباشرًا وغير مرتبط بالإصابة بمشكلة صحية ما، ولكن على العكس تمامًا، فإن مفصل الركبة جزء معقد من الجسم يرتبط بعدة أجزاء، والأسباب هي التالي:

1- الكسر

يمكن أن يتسبب الكسر في الشعور بألم مفاجئ في الركبة، وتشمل أنواع الكسور المرتبطة بالركبة، كسر عظمة الهضبة الظنبوبية، و كسر الجزء السفلي من الفخذ والرضفة، وتتشابع أعراض الكسرين، وتتضمن التورم، والشعور بألم حاد، وفقدان القدرة على تحريك المفصل.

2- التهاب الأوتار

يعد التهاب أوتار الركبة حالة شائعة تحدث عند كثرة المشي أو الجري بصورة خاطئة، ويسبب التهاب وتر الرضفة "ركبة العبور"، ومن أبرز أعراضه، التورم، والشعور بالانزعاج، وألم خفيف.

3- ركبة العداء

تعتبر الإصابة بركبة العداء أكثر الإصابات شيوعًا لدى كثيري الحركة من البالغين، ويكون الألم في منطقة حول الرضفة أو خلفها، ومن أبرز أعراض، ظهور صوت طحن أو طقطقة في الركبتين، وخفقان حول الرضفة.

اقرأ أيضًا: متى تستدعي آلام الركبة استشارة الطبيب؟

4- الرباط المشقوق

عادًة ما يتعرض لهذه الإصابة الرياضيون، مثل لاعبي كرة القدم أو لاعبي كرة التنس، حيث أنه عند التمدد قد تتعرض أربطة الركبة للتمزق الجزئي أو الكلي، وينتج عن هذا المعاناة من أعراض تشمل ألم شديد في الركبة، والتورم، وظهور صوت طقطقة فور الإصابة مباشرًة.

5- التهاب المفاصل

يمكن أن يشير ألم الركبة المفاجئ إلى التهاب المفاصل، والذي من المرجح أنه يؤثر على الركبتين، ويمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على ركبة واحدة فقط، ومن العلامات المنذرة به، الشعور بالألم، والتهاب الركبة.

6- الالتهاب الكيسي

قد تتعرض الأكياس الموجودة بين المفاصل و حول الركبتين للالتهاب، وهو ما يحدث نتيجة بعض العادات الخاطئة، مثل ثني الركبتين بشكل متكرر، أو نزيف مفاجئ في الكيس، ما يؤدي ذلك إلى المعاناة من بعض الأعراض، وهى ألم حاد في إحدى الركبتين أو كلتيهما، وتورم في إحدى الركبتين أو كلتيهما.

7- تمزق الغضروف المفصلي

عندما تتعرض الركبة إلى الثني بالقوة، يحدث تمزق في الغضروف المفصلي الموجود فيها، ما يسبب الشعور بألم حاد، يصاحبه صوت طقطقة قوي، يتبعه تورم الركبة.

قد يهمك: 3 درجات لقطع غضروف الركبة.. أيهم يستدعي الجراحة؟

8- النقرس

يؤدي تراكم حمض اليوريك في الجسم إلى الإصابة بالنقرس، وعادًة ما يؤثر على القدمين، لكن تركه دون علاج يجعل الضرر الناتج عنه يمتد إلى الركبتين، ومن أبرز الأعراض، الشعور بألم شديد، والتورم.

9- التهاب المفاصل الإنتاني

يحدث التهاب المفاصل الإنتاني أو التهاب المفاصل المعدي، عند تلوث السائل الموجود بين مفصل الركبة، ويعاني فيه المصاب من ألم حاد مفاجئ في ركبة واحدة.

طرق علاج ألم الركبة المفاجئ

تعتمد طرق العلاج على سبب الإصابة، كما يلي:

- الجبيرة لتبيت الركبة.

- العلاج الطبيعي لبعض الإصابات.

- أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية بوصف الطبيب.

- استبدال الركبة عند الإصابة بالتهاب المفاصل المعدي.

قد يهمك أيضًا: تعاني من ألم الركبة بعد الجري؟.. إليك الأسباب والعلاج

كما أن هناك علاجات منزلية قد تسهم في تخفيف الألم، وتتضمن:

- وضع كمادات ماء بارد.

- رفع القدم أعلى مستوى القلب، خاصًة عند الإصابة بالتهاب الأوتار والتهاب الأكياس أو الجراب أو النقرس.

- اتباع نظام غذائي صحي، لإنقاص الوزن وتجنب الضغط على الركبتين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية