خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد صحية مذهلة لعشبة الشيح.. 5 فئات ممنوعة من استخدامها

09:52 م الخميس 02 سبتمبر 2021
فوائد صحية مذهلة لعشبة الشيح.. 5 فئات ممنوعة من استخدامها

عشبة الشيح

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام النباتات العشبية للمساعدة في علاج بعض الحالات المرضية، نظرًا لفوائدها الصحية التي تنبعث من احتوائها على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم، تشمل الفيتامينات والمعادن والألياف وغيرها، ومن أبرز تلك الأعشاب الشيح، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الكثيرين.

تتميز عشبة الشيح برائحتها النفاذة، وأوراقها ذات الرؤوس الخضراء والصفراء، وأيضًا بفوائدها الصحية المتعددة، وخاصة في المساعدة على علاج بعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن عشبة الشيح، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الفوائد الصحية لعشبة الشيح

تتمثل الفوائد التي تقدمها عشبة الشيح لصحة الجسم، فيما يلي:

1- تخفيف حدة الشعور بالألم

يتميز الشيح بخصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات، ما قد يساعد على تخفيف حدة التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، خاصة في خحالة استخدامه بشكل منتظم لمدة ٤ أسابيع متتالية.

وهناك أنواع معينة من المراهم التي يدخل الشيح في تكوينها، ويمكن استحدامها ٣ مرات يوميًا للأغراض الطبية السابق ذكرها، ولكن، يجب الحذر من وضع العشبة نفسها على الجلد مباشرة، نظرًا لأنها تحتوي على مركبات بتركيزات عالية قد تؤدي إلى حروق جلدية مؤلمة، مع مراعاة تجنب استخدام مراهم الشيح لمدة تزيد عن ٤ أسابيع.

اقرأ أيضًا: بديل طبيعي لعلاج الأرق.. 5 فوائد صحية لعشبة الكافا

2- محاربة الالتهابات الطفيلية

يمكن لاستخدام الشيح أن يكون وسيلة جيدة في المساعدة على علاج حالات الإصابة بالديدان المعوية، حيث يمتاز بمقاومته للديدان الشريطية والطفيليات الأخرى، ولكن، ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

3- الوقاية من السرطان وأمراض القلب

يعتبر الشيح من النباتات العشبية التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، ما يجعل من استخدامه وسيلة قد تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي الوقاية من السرطان وأمراض القلب وألزهايمر.

4- التخلص من الالتهاب

يحتوي الشيح على مكون يسمى "الأرتيميسينين"، وهو أحد المركبات الفعالة في مكافحة التهابات الجسم، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة في حالة المعاناة منها لفترات طويلة.

5- الحد من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

قد يساعد الشيح فى الوقايةة من الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية والعمل على علاجها حال الإصابة بها، مثل عسر الهضم، والانتفاخ، وأيضًا تخفيف حدة الحموضة والقرحة المعدية، وتهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، وذلك بفعل احتوائه على مركب "السينيول" الفعال في القضاء على الطفيليات المسببة اضطرابات الجهاز الهضمي.

الفئات الممنوعة من استخدام الشيح

قد يتسبب استخدام الشيح في الإصابة ببعض المشكلات الصحية الخطيرة لفئات معينة من الأشخاص، لذا، يجب عليهم تجنب استخدامه نهائيًا، وهم"

1- الحوامل

قد يؤدي استخدام النساء الحوامل للشيح إلى التعرض إلى الإجهاض.

2- المرضعات

يحذر الأطباء النساء المرضعات من استخدام عشبة الشيح، نظرًا لأنها من الممكن أن تضر بالصحة العامة لأجسادهن.

3- مرضى القلب

يمكن أن يسبب تناول مرضى القلب للشيح مجموعة من الآثار الجانبية، نتيجة تفاعله مع أدوية القلب، ومن أبرز تلك الأضرار حدوث نزيف معوي شديد.

قد يهمك: هل أنت منهم؟.. الزنجبيل قد يمثل تهديدًا لصحة هولاء الأشخاص

4- مرضى الكلى

يمكن أن يؤدي استخدام أولئك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى للشيح إلى إصابتهم بالفشل الكلوي، لذا، ينبغي تجنب استخدامه قبل استشارة الطبيب المختص.

يمكن أن تتسبب الجرعات العالية من الشيح في اضطراب الجهاز الهضمي، الفشل الكلوي، الغثيان، القيء، لذلك يجب تناول كميات صغيرة من الشيح.

5- مرضى الصرع

يحتوي الشيح عل ى مادة تسمى "الثوجون"، والتي تحدث تأثيرات سلبية لمرضى الصرع، وتزيد خطر حدوث النوبات لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض نفسه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية