خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أسئلة شائعة عن سلالات كورونا.. خبير يجيب

12:38 م الأربعاء 08 سبتمبر 2021
5 أسئلة شائعة عن سلالات كورونا.. خبير يجيب

كورونا

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
تزداد حالات الإصابة بمتحورات فيروس كورونا حول العالم، لتشمل الحاصلين وغير الحاصلين على اللقاح، ما يثير العديد من التساؤلات حول طبيعة المتحورات وكيفية الوقاية وغيرها.
تجيب الدكتورة ليلي تشينج إميرجلوك، أخصائي الأمراض المعدية بكلية مورهاوس للطب على أكثر الأسئلة شيوعًا حول متحورات كورونا، وهو ما نشره موقع "Medical Daily".

1- ما هي متحورات الفيروس؟

بمرور الوقت، تتغير الفيروسات للتكيف مع البيئة وحماية بقائها على قيد الحياة، وهو ما حدث بالنسبة لعدوى الفيروس التاجي كوفيد 19، حيث بدأ في التغير بما يكفي لزيادة معدل انتشاره وإصابة المزيد من الأشخاص، ومن ثم ظهرت سلالات جديدة تسمى "المتحورات".

2- هل المتحورات أكثر خطورة من الفيروس نفسه؟

ربما يصبح المتحور أكثر أو أقل خطورة من السلالات الأخرى، وهذا يعتمد على الطفرات في شفرته الجينية، والتي تؤثر على مدى انتقال العدوى التي يمكن أن يسببها وكيفية تعامله مع جهاز المناعة أو شدة الأعراض الناتجة عنه، فعلى سبيل المثال، يعتبر متحور ألفا أكثر قدرة على العدوى من الشكل الأصلي لكوفيد 19.
وتشير الدراسات إلى أن متحور ألفا ربما يسبب مشكلات صحية ويزيد فرص الحاجة للبقاء في المستشفى والتعرض للوفاة، كما تبين أن متحور دلتا أكثر عدوى بمعدل الضعف تقريبًا من السلالات السابقة، ويمكن أن يصيب حتى الأشخاص الحاصلين على اللقاح.

3- هل متحور دلتا أخر سلالات كورونا؟

على مدار عدة أشهر، صار متحور دلتا أكثر السلالات شيوعًا في الولايات المتحدة، ويمثل الغالبية العظمى من حالات كوفيد 19، لكنه متحورات الفيروس تختلف من منطقة لأخرى.
ومن المرجح أن يستمر ظهور المتحورات الجديدة تطور الفيروس أيضًا، فعلى سبيل المثال، يعد دلتا بلس بمثابة سلالة فرعية من دلتا.

4-هل تواجه اللقاحات الحالية متحورات الفيروس؟

يعمل الباحثون حاليًا على اكتشاف مدى فاعلية لقاحات كورونا في الوقاية من الإصابة بمتحورات الفيروس التاجي، وتشير العديد من الدراسات الأولية إلى أن هذه اللقاحات لا تزال فعالة في الحد من المضاعفات الخطيرة والوفاة الناتجة عن عدوى المتحورات الجديدة.
ويجب العلم أنه لا يوجد لقاح مثالي يوفر حماية بنسبة 100%، فمن الممكن أن تحدث إصابات مفاجئة بالفيروس بين الحاصلين على اللقاح، خاصة كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية.

5-كيف نحمي أنفسنا من الإصابة؟

توصي أحدث إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بضرورة ارتداء الجميع الكمامة في الأماكن التي يزداد فيها معدلات انتشار العدوى، حتى وإن تلقى الشخص التطعيم لحماية نفسه والمحيطين به، فضلاً عن تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية والاستمرار في غسل اليدين بالماء والصابون واستعمال مطهر يد يحتوي عل 70% من الكحول.
يمكنكم البحث عن الأدوية المستخدمة في علاج كورونا عبر موسوعة الأدوية اضغط هنا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية