أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحزام الناري.. هل يمكن الوقاية منه؟

02:22 م الإثنين 17 يناير 2022
الحزام الناري.. هل يمكن الوقاية منه؟

الحزام الناري

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الحزام الناري بمثابة عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي على الجسم، وتصيب الأشخاص الذين عانوا من الجديري من قبل.

ولا يوجد علاج محدد للتخلص من الحزام الناري نهائيًا، بل أدوية لتخفيف حدة الأعراض فقط، ولا يمكن الوقاية تمامًا من الإصابة، لكن تساعد بعض الطرق على تقليل فرص التعرض له، حسبما نشر موقع "My cleveland clinic".

هل تتوافر لقاحات للحماية من الحزام الناري؟

هناك لقاحين متوافرين بالولايات المتحدة ضد الحزام الناري، بينهما لقاح يسمى "shingrix"، ويتم أخذه على هيئة جرعتين أعلى الذراع، على أن يتم الحصول على الجرعة الثانية خلال 2-6 أشهر من تلقي الأولى، وتبين أنه يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بنسبة 85% لمدة 4 سنوات.

ولا يمكن للحوامل والمرضعات ومرضى الحساسية والأشخاص الذين يعانون من الحمى والذين لم يتعرضوا لعدوى الجديري المائي الحصول على هذا اللقاح.

وعلى الجانب الآخر، لا بد أن يحصل على هذا اللقاح الأشخاص المصابين بالحزام الناري من قبل أو الذين أصيبوا بالجديري أو الذين لا يمكنهم التأكد ما إن كانوا تعرضوا له من قبل أو لا.

وفي حال حدوث زيادة سرعة ضربات القلب وتورم بالوجه وصعوبة التنفس والتعب والدوخة بعد تلقي لقاح الحزام الناري، فلا بد من التوجه لأقرب مستشفى على الفور.

اقرأ أيضًا: هل الحزام الناري معدي؟

نصائح مهمة لتقليل فرص الإصابة بالحزام الناري

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تقلل فقط من فرص الإصابة بالحزام الناري وغيره من المشكلات الصحية الأخرى، وتشمل ما يلي:

-يعد الضغط العصبي أحد العوامل وراء زيادة خطر الإصابة بالحزام الناري بشكل أكبر، لذا فإن الحد من التوتر عن طريق ممارسة رياضة التأمل أو اليوجا أو غيرهم من طرق الاسترخاء الأخرى يمكن أن يساهم في تفادي هذه المشكلة.

-اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا.

-الحفاظ على وزن صحي ومثالي.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

-الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة.

-الابتعاد عن التدخين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية