خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهم أكثر فاعلية في مواجهة أوميكرون.. فايزر أم موديرنا أم استرازينيكا؟

07:58 م الثلاثاء 18 يناير 2022
أيهم أكثر فاعلية في مواجهة أوميكرون.. فايزر أم موديرنا أم استرازينيكا؟

فعالية اللقاحات ضد أوميكرون

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر أوميكرون من المتحورات سريعة الانتشار، إلا أن الأبحاث مازالت تكتشف فعالية اللقاحات ونسبة الفعالية بالتحديد ضد المتغير الجديد من فيروس كورونا المستجد، إلا أن مجموعة من الدراسات أظهرت نسبة فعالية لقاحات بعينها ضد أوميكرون.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فعاليات اللقاحات ضد المتحور الجديد "أوميكرون"، وفقًا لموقعي "Health line" و"Reuters".

دلتا وأميكرون والملقحين

حسب تقرير صادر من كلية لندن الإمبراطورية، فإن العدوى تكون أكثر خطورة عند الإصابة بأوميكرون 5.4 أضعاف مقارنًة بمتغير دلتا، تتضمن خطورة المتحور أنه ينتشر بين غير الملقحين بصورة أكبر، بينمّا قد ينتشر أيضًا بين الملقحين، لكن قد تظهر أعراض خفيفة أو لا تظهر أعراض تمامًا.

يمكن ألا يؤدي أوميكرون إلى ظهور أعراض أقوى مقارنًة بدلتا، لكنه قد يتسبب في ظهور أعراض تودي بالمريض إلى المستشفى، تكمن خطورة أوميكرون في أنه سريع الانتشار، يمكن أن يؤدي إلى اللجوء إلى المستشفيات.

اقرأ أيضًا: أوميكرون يصل مصر.. تغطية متجددة

اللقاحات الفعالة ضد أوميكرون

لقاح أسترازنيكيا ضد أوميكرون

قلت فاعلية لقاح أسترازنيكيا ضد الإصابة بأعراض من أوميكرون بنسبة 40%، كما تضاءلت بنسبة 80% في الوقاية من الإصابة بمخاطر شديدة، حسب دراسة نشرتها وزارة الصحة الأسترالية.

فعالية فايزر ضد أوميكرون

توفر جرعتين من لقاح فايزر-بوينتك، حماية من الوصول إلى المستشفى وطلب الرعاية الصحية ضد سلالة دلتا، بنسبة 33% من الدخول إلى المستشفى، فيمّا يحمي بنسبة 80 إلى 93% من الإصابة بدلتا.

فيمّا يحمي لقاح فايزر من أوميكرون، بنسبة تتراوح من 30 إلى 40%، كما تصل إلى 70% من الوصول إلى المستشفى، توفر الجرعات المعززة الوقاية من الإصابة بأوميكرون بنسبة 75%، بينما تحمي من خطر الوصول إلى مضاعفات الإصابة بنسبة 80 إلى 90 %.

اقرأ أيضًا: فايزر وأسترازينيكا.. أيهما أكثر فعالية ضد متحور أوميكرون؟

لقاح موديرنا في مواجهة أوميكرون

يوفر تلقي جرعتين من لقاح موديرنا، نسبة 72% فعالية ضد الإصابة بأوميكرون، فيمّا توفر الجرعة المعززة من اللقاح نسبة 88% في الوقاية من دخول المستشفى.

-فعالية لقاح جونسون ضد أوميكرون

هناك دراسات محدودة حول فعالية لقاح جونسن، الشهير بلقاح جونسون آند جونسون، رغم ذلك قد تعزز الجرعة الواحدة الجسم على تكوين أجسام مضادة ضد أوميكرون.

فعالية سينوفارم ضد أوميكرون

خرجت ورقة بحثية بتاريخ 20 ديسمبر 2021، توضح أن الجرعة المعززة من سينوفارم بدت ضعيفة في مواجهة أوميكرون، حسب وصف الباحثون الصينيون بجامعة شنجهاي جياو تونج ومختبر متخصص في أمراض الجهاز التنفسي المعدية بشنجهاي، ما يجعل مصير سينوفارم في مواجهة أوميكرون غير واضح.

اقرأ أيضًا: الجرعة الثالثة للقاح كورونا.. ما مدى فعاليتها ضد متحور أوميكرون؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية