أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يزعجك العطس؟- 7 طرق طبيعية قد تخلصك منه

05:39 م الخميس 20 أكتوبر 2022
يزعجك العطس؟- 7 طرق طبيعية قد تخلصك منه

العطس

كتب - محمد أمين:

يعتبر العطس من الأعراض المزعجة التي يرتبط حدوثها بالإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية، يتساءل بعض الأشخاص عن الطرق الطبيعية الفعالة في علاجه، استعدادًا لفصل الشتاء.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق طبيعية لعلاج العطس، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Times Of India".

اقرأ أيضًا: نزلة البرد والحساسية- ما الفرق بينهما؟

علاجات منزلية للعطس

1- الابتعاد عن المحفزات

ينبغي على المريض الابتعاد عن الأشياء التي تهيج الجيوب الأنفية، لأن الاستمرار في التعرض لها قد يؤدي إلى تفاقم العطس، مثل دخان السجائر وروائح العطور والمبيدات الحشرية.

2- تناول فيتامين سي

يجب على المريض الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال والليمون والجوافة، أو الحصول على مكملاته الغذائية، لأنه يجعل الجهاز المناعي أكثر قدرة على مكافحة فيروسات الإنفلونزا والقضاء عليها، مما يساهم في تخفيف الأعراض، ولا سيما العطس.

قد يهمك: 7 أضرار خطيرة لكتم العطس.. هل تصل للنوبة القلبية؟

3- استنشاق البخار

من الأفضل الاستحمام بالماء الدافئ عند الإصابة بنزلات الإنفلونزا والبرد، لأن استنشاق البخار المتصاعد من المياه يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية وتطهيرها من البكتيريا وتحسين عملية التنفس.

ويمكن استنشاق البخار بطريقة أخرى، ألا وهي وضع أحد الأعشاب المهدئة للجيوب الأنفية في كوب مملوء بالماء المغلي وتقريب الأنف منه.

4- تجنب الضوء

قلما يعرف البعض أن الضوء من محفزات العطس، بالتالي، يفضل البقاء في المنزل نهارًا، وإذا اضطررت للخروج، لا تنس ارتداء النظارة الشمسية.

قد يهمك أيضًا: أفضل 10 أدوية لعلاج نزلات البرد في الشتاء

5- عدم الإفراط في الطعام

لكمية الطعام التي يتم تناولها عند كل وجبة تأثير على العطس، حيث ثبت أن الإفراط في تناول الأطعمة يزيد من حدة، لذلك لا بد من الاعتدال في الأكل قدر الإمكان.

6- نفث الأنف

يساعد النفث من الأنف على تخفيف العطس بشكل فعال، لأن الإفرازات التي تخرج عند القيام بذلك يكون عالقًا بها الأتربة والغبار، والعدوى أيضًا.

7- قرص الأنف

قد تبدو طريقة غريبة، لكنها فعالة، إذا شعرت بأنك على وشك العطس، قم بقرص فتحي أنف سريعًا، لأن الألم قد يلهي العقل عن القيام بذلك.

اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد في المنزل.. أعشاب وأطعمة قد تشفيك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية