أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البقع البيضاء على الوجه- إليك أبرز الأسباب

05:27 م الإثنين 24 أكتوبر 2022
البقع البيضاء على الوجه- إليك أبرز الأسباب

بقع الوجه

كتب - كريم حسن

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور بقع بيضاء على وجوههم في مرحلة ما خلال حياتهم، وقد تكون المناطق المصابة على الوجه فقط، أو قد تظهر على الصدر أو الذراعين أيضًا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب ظهور البقع البيضاء على الوجه، وفقًا لموقع "Medical news today".

1- ميليا

قد تحدث الميليا لدى الأشخاص في جميع المراحل العمرية، وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الرؤوس البيضاء، والميليا عبارة عن نتوءات صغيرة مستديرة وصلبة بيضاء على الوجه، وتتطور عندما ينحصر الكيراتين - وهو بروتين موجود في الطبقة العليا من الجلد - ومكونات خلايا الجلد الميتة الأخرى تحت سطح الجلد.

وتعتبر المناطق الأكثر شيوعًا لظهور الميليا هي حول العينين والخدين والأنف.

ويمكن أن تتسبب الميليا في رد فعل تحسسي تجاه المنتجات القاسية وكريم الوجه المهيج وتلف أشعة الشمس.

وعادة ما تتحسن الحالة دون علاج في غضون بضعة أسابيع، وينصح أطباء الجلدية بعدم الضغط أو ثقب النتوءات في المنزل، وقد يساعد التغيير في كريم الوجه أو المنتجات الأخرى التي قد تسببت في حدوث رد فعل، ومن المستحسن أيضًا للبالغين اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة، بما في ذلك إزالة الجلد الميت بالمقشر ووضع كريم واقي من الشمس.

وإذا لم تتحسن الحالة من تلقاء نفسها، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية العلاج بعدة طرق مختلفة، منها تقشير الجلد.

2- البهاق

قد يصيب البهاق الأشخاص من جميع ألوان البشرة والنمراحل العمرية، وقد ينتج عن العوامل الوراثية.

ويظهر البهاق على شكل بقع من الجلد فقدت لونها، ويمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، بما في ذلك الوجه، وقد تبدأ البقع البيضاء صغيرة وتبقى في بعض الأحيان على هذا النحو، لكنها يمكن أن تزداد ببطء حتى تغطي الرقعة جزءًا كبيرًا من الجسم، ومن حين لآخر ، قد يعود بعض اللون إلى المنطقة المصابة ولكن نادرًا ما يعود ذلك تمامًا.

وهناك العديد من العلاجات الممكنة للبهاق، والتي تعتمد على شدة الحالة، ويجب على الأشخاص المصابين بالبهاق وضع واقي من الشمس في جميع الأوقات، لأن الجلد المصاب سوف يحترق بسهولة أكبر.

وقد يوصي الطبيب أيضًا بالكريمات المضادة للالتهابات، للمساعدة في استعادة الصبغة المفقودة.

ويمكن استخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية أو العلاج بالضوء، وغالبًا على مدى عدة أشهر. يمكن أيضًا استخدام العلاج بالليزر لعلاج بعض مناطق الجلد.

اقرأ أيضًا: علاج البهاق بالليزر- طبيبة تكشف مدى فعاليته

3- النخالية البيضاء

يُعتقد أن النخالية البيضاء هي نوع من الأكزيما تظهر على شكل مناطق ذات لون وردي باهت أو أحمر، متقشرة على الجلد، والتي قد تكون بيضاء أحيانًا.

ويمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 20 رقعة، غالبًا على الوجه والذراعين، وتكون النخالية البيضاء أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو بعد التعرض للشمس.

وتوجد الحالة في الغالب عند الأطفال والمراهقين، حيث يصاب 5% من الأطفال في جميع أنحاء العالم بهذه الحالة في مرحلة ما.

وعادة ما تختفي البقع في غضون بضعة أشهر، ولكن يمكن أن تستمر حتى بضع سنوات، ولا يوجد علاج محدد للنخالية البيضاء ، ولكن قد يعالج الطبيب أي أعراض للحكة أو الانزعاج باستخدام كريم الستيرويد أو غير الستيرويد.

وإذا بدأت البقع في الحكة أو شعرت بجفاف غير مريح ، يجب على الشخص استشارة الطبيب.

4- النخالية المبرقشة

قد يؤدي فرط نمو الخميرة على الجلد إلى تغيير لونه، مما يتسبب في حدوث النخالية المبرقشة، وهى حالة شائعة، بسبب عدوى الخميرة، التي تسبب بقعًا أفتح أو أغمق على الجلد، ويمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم، وقد تسبب الحكة أو الشعور بالجفاف أو التقشر.

وتظهر النخالية المبرقشة بشكل أكثر شيوعًا عند المراهقين والبالغين الأصغر سنًا.

ويمكن أن تحدث النخالية المبرقشة أثناء الحمل، ولكنها لا تشكل أي خطر، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الخميرة التي تسبب النخالية المبرقشة كانت أكثر وفرة خلال المراحل المتأخرة من الحمل وبعد الولادة مباشرة.

وهناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج السعفة المبرقشة، وقد تستغرق البقع بضعة أشهر لتعود إلى لونها السابق، ويجب استخدام كريم الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس.

قد يهمك: صبغة الميلانين - فوائدها والأمراض الناتجة عن نقصها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية