خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر ضيق التنفس- علامة تحذيرية على هذه الأمراض

08:29 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
احذر ضيق التنفس- علامة تحذيرية على هذه الأمراض

ضيق التنفس

كتبت - هدى عبد الناصر:

يثير ضيق التنفس قلق الأشخاص عند الشعور به، حيث يسرعون في التوجه إلى الطبيب، خوفًا من أن يكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأسباب المرضية لضيق التنفس، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: ضيق التنفس المفاجئ علامة تحذيرية لعدة مشاكل صحية

أمراض تسبب ضيق التنفس

1- الربو

قد يكون ضيق التنفس علامة تحذيرية على الإصابة بالربو، وهو مرض مزمن، يسبب ضيقًا في الممرات الهوائية، ويصبح المصاب به عرضة لنوباته الحادة عند استنشاق المواد المثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح والغبار والأتربة والدخان، أو التعرض للهواء البارد أو الشعور بالتوتر أو ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من ضيق التنفس: "اجري على الدكتور"

2- الحساسية

يعتبر ضيق التنفس من الأعراض الأكثر شيوعًا للحساسية بمختلف أنواعها، مثل حساسية الصدر وحساسية الطعام، يجب الإسراع في الحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، مثل مضادات الهيستامين، لتجنب الشعور بالاختناق وفقدان الوعي.

3- القلق

ليس بالضرورة أن يكون ضيق التنفس مؤشر على الإصابة بمشكلة عضوية، بل ينذر في بعض الأحيان ببعض الاضطرابات النفسية، مثل القلق ونوبة الهلع.

قد يهمك أيضًا: أسباب متعددة لضيق التنفس الوهمي- متى يجب زيارة الطبيب؟

4- نزلات البرد

في حالات البرد الشديدة، قد يواجه المريض صعوبة شديدة في التنفس، ويرجع السبب إلى التهاب وضيق الممرات الهوائية، بالإضافة إلى معاناته من الأعراض المتعارف عليها، مثل السعال والعطس والرشح واحتقان الحلق وسيلان الأنف.

5- الانسداد الرئوي

من أخطر الأمراض التي يكشف عنها ضيق التنفس، تحدث الإصابة به، عندما يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الرئتين، بسبب وجود جلطة دموية في الشريان الرئوي، مما يؤدي أيضًا إلى الشعور بألم في الصدر والتعرض للإغماء في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: 5 مضاعفات وراء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية