أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التدخين يسبب الإسهال؟

04:21 م الجمعة 11 نوفمبر 2022
هل التدخين يسبب الإسهال؟

هل التدخين يسبب الإسهال؟

كتب - محمد أمين

يؤثر التدخين على صحة الجسم بشكل سلبي وعام، وعلى المعدة والجهاز الهضمي بشكل خاص.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار التدخين على المعدة وهل التدخين يسبب الإسهال.

هل التدخين يسبب الإسهال؟

قال الدكتور أحمد خطاب، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، إن التدخين ليس سببًا مبارشرًا في الإصابة بالإسهال، بل هو من المثيرات التي تثير القولون العصبي بشكل كبير، مؤكدًا أن للتدخين العديد من الأضرار على المعدة وإصابتها سواء بالإسهال أو بالإمساك.

اقرأ أيضًا: بخلاف ألم الصدر- حسام موافي يكشف علامة غير متوقعة للذبحة الصدرية

وأضاف استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، أن التدخين يسبب مشاكل في جدار المعدة، مما يضر إنزيماتها وأحماضها، فبشكل تدريجي تقل قدرة المعدة والجهاز الهضمي على هضم الطعام، مما يسبب أضرار ضخمة للمدخن.

قد يهمك: بخلاف مشكلات الجهاز الهضمي- حسام موافي يكشف أسباب خطيرة لألم المعدة

أضرار التدخين على المعدة

وأفاد خطاب بأن المدخن أمعائه تفقد بشكل تدريجي، التعامل السليم مع الطعام، فهو يسلب وظائفها، موضحًا أن التدخين بساهم في تقليل نسب وصول الدم وتدفقه لأعضاء الجسم كافة، وبشكل خاص المعدة التى تعانى من قلة وصول الدم إليها مما يعيقها عن أدائها وظائفها السليمة.

قد يهمك أيضًا: تشعر بألم في المعدة؟ - 7 وصفات سحرية للعلاج في دقائق فقط

تأثير التدخين على المعدة

فالتدخين يسبب في عجز المعدة عن إفراز أحماضها بشكل سليم، التي تعد المسؤولة عن تحليل الطعام، والتمثيل الغذائي الجيد ليستفيد منه الجسم، من العناصر الغذائية والفيتامنات المختلفة الموجودة في الطعام، مما يسفر عن العديد من المشاكل المعوية، التي من أبرزها الحموضة بشكل دائم ومستمر، وحرقة في جدار الأمعاء، والنحافة المرضية، والإصابة بإرتجاع المرئ، وانسداد الشهية، وعدم الإقبال على الطعام، والشعور بالغثيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية