أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية– طرق علاج انسداد الأنف أثناء النوم

02:38 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022
بدون أدوية– طرق علاج انسداد الأنف أثناء النوم

علاج انسداد الأنف اثناء النوم

كتب - صابر نجاح

يشهد الطقس خلال الفترة الحالة تقلبات جوية شديدة، تسبب مجموعة مزعجة من المشكلات الصحية، لعل أبرزها انسداد الأنف الذي تزداد حٍدته خلال الليل.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، طرق علاج انسداد الأنف خلال الليل بشكل طبيعي، وفقًا لما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

طرق علاج انسداد الأنف أثناء النوم

1- رفع الرأس

قد يساعد رفع الرأس ببعض الوسائد في تخفيف انسداد الأنف أثناء النوم، وذلك لإن الاحتقان يميل إلى أن يكون أسوأ في الليل لأنه يصعب على الأنف والجيوب الأنفية التصريف.

مما يعني أن المخاط يتجمع في الرأس ، حيث يجعل التنفس أكثر صعوبة ويحتمل أن يسبب صداع الجيوب الأنفية في الصباح.

2- استخدام أجهزة الترطيب

تعمل أجهزة ترطيب الهواء على ترطيب الهواء وتمنع الجفاف المفرط وتقليل آلام التنفس أثناء انسداد الأنف، ومع ذلك يحب بعض الناس إضافة الزيوت الأساسية ، مثل النعناع أو الأوكالبتوس ، إلى جهاز الترطيب.

من المهم تنظيف أجهزة الترطيب بانتظام ، حيث يمكن للرطوبة أن تعزز نمو البكتيريا والفطريات. من الأفضل قراءة تعليمات الآلة الخاصة بتنظيفها وتعقيمها.

اقرأ أيضًا: احتقان الأنف مع تغّير الفصول- كيف تتخلص منه؟

3- تناول العسل

يمكن أن يؤدي انسداد الأنف إلى تنفس الناس عن طريق الفم ، مما يجعل الحلق جافًا ومؤلماً، حيث إنه عندما يعاني الشخص بالفعل من سعال أو التهاب في الحلق ، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة النوم، فقد يمكن أن يخفف العسل من حٍدة الانزعاج.

قد يعمل العسل حتى كمثبط للسعال، فقد قارنت دراسة أجريت عام 2014 بين العسل مع دواء وهمي وموسع الشعب الهوائية قصير المفعول سالبوتامول لدى الأطفال المصابين بنزلات البرد.

كان العسل هو الخيار الأكثر فعالية لتخفيف أعراض السعال. قد يكون الأطفال أيضًا أكثر استعدادًا لتجربة العسل من الأدوية.

5- أخذ حمام مشبع بالبخار قبل النوم

قد يساعد البخار الساخن في فتح الجيوب الأنفية، لذلك فقد يخفف البخار المخاط الجاف ويمكن أن يساعد في تصريف الأنف قبل النوم ، مما يقلل الألم والاحتقان.

قد يهمك: كيف يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بسبب الصداع؟

6- استخدم شطف محلول ملحي

يمكن أن يساعد رش المحلول الملحي أو شطفه ، والذي يحتوي على كمية صغيرة من الملح الممزوج في ماء معقم ، في طرد احتقان الجيوب الأنفية.

كما يساعد شطف المحلول الملحي على تخفيف التهيج والتورم ، كما يمكن أن يساعد الشخص على الشعور باحتقان أقل في الليل.

شطف المحلول الملحي الذي لا يحتوي على أدوية آمن للاستخدام عدة مرات في الليلة، لذلك يمكن لأي شخص محاولة الاحتفاظ به بالقرب من السرير واستخدامه عند الضرورة.

7- استخدام شرائط الأنف

تلتصق شرائط الأنف بجسر الأنف وتسحب فتحات الأنف قليلاً، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون شرائط الأنف لمنع الشخير ، يمكنها أيضًا تسهيل التنفس عندما يعاني الشخص من انسداد في الأنف.

8- استخدم بخاخات الستيرويد

يمكن أن تساعد البخاخات التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الالتهاب أو الاحتقان الناتج عن الحساسية والالتهابات، فهي آمنة للاستخدام على المدى القصير ويمكن أن توفر راحة سريعة.

تساعد بخاخات الستيرويد في تخفيف الالتهاب، مما قد يساعد في تقليل الاحتقان والتهيج في الممرات الأنفية، ومع ذلك لا تستخدم في الأطفال إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

قد يهمك أيضًا: علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون– هل يحقق نتائج فعالة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية