خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الهضم الكيميائي- هل سمعت عنه من قبل؟

02:04 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
الهضم الكيميائي- هل سمعت عنه من قبل؟

الهضم الكيميائي

كتبت - ياسمين الصاوي

يعتبر الهضم الكيميائي أحد الوظائف الرئيسية للجهاز الهضمي، حيث يتم خلاله تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة جدًا يمكن للخلايا امتصاصها.

تستخدم الخلايا العناصر الغذائية الناتجة عن عملية الهضم الكيميائي لتوليد الطاقة وتكوين خلايا جديدة، حسبما نشر موقع "WebMD".

أعضاء الجهاز الهضمي

تشمل الأعضاء التي يتكون منها الجهاز الهضمي:

- فم المعدة.

- الأمعاء الدقيقة.

- الأمعاء الغليظة.

- البلعوم، وهو أنبوب يمتد من أخر الأنف إلى أعلى المريء.

- المريء، وهو أنبوب يمتد من قاعدة البلعوم إلى المعدة.

أما اللسان والأسنان، فهما مكونات ملحقة بالجهاز الهضمي، إلى جانب عدد من الأعضاء والغدد، مثل الغدد اللعابية والمرارة والبنكرياس، التي تساهم في وصول السوائل الضرورية لعملية الهضم الكيميائي للجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: هل عسر الهضم بعد الأكل والشرب يشير لسرطان المعدة؟

أين يحدث الهضم الكيميائي بالجسم؟

يحدث الهضم الكيميائي في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، حيث يبدأ في الفم باللعاب عبر تكسير بعض الجزيئات الكبيرة كيميائيًا، مثل الكربوهيدرات، وتستمر العملية في المعدة، وتكتمل في الأمعاء الدقيقة، ويفرز البنكرياس العصارة اللازمة لمساعدة بعض الانزيمات الهاضمة، بحيث ينتهي الجهاز الهضمي بأكمله من تكسير البروتينات والدهون وغيرهما والاستفادة من العناصر الغذائية المهمة.

ماذا بعد عملية الهضم الكيميائي؟

يمتص الجسم العناصر الغذائية خلال عملية الهضم الكيميائي، ثم تنتقل العناصر الغذائية عبر أغشية الخلايا التي تبطن الأمعاء الدقيقة لتنتقل إلى بقية أعضاء الجسم، حيث يتم استخدامها لتوليد الطاقة وتكوين خلايا جديدة.

بعد أن ينتهي الجسم من هضم الطعام وامتصاص عناصره الغذائية، ينتقل الطعام إلى الأمعاء الغليظة، ويتم سحب الماء والسوائل حتى تتكون مادة برازية صلبة عبارة عن أجزاء الطعام المتبقية التي لا يستطيع الجسم هضمها أو امتصاصها، وتنتقل إلى فتحة الشرج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية