أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يمتلكه أقل من 50 شخصًا في العالم- هل يمكن التبرع بالدم الذهبي؟

02:42 م الإثنين 19 ديسمبر 2022
يمتلكه أقل من 50 شخصًا في العالم- هل يمكن التبرع بالدم الذهبي؟

فصيلة الدم الذهبي

كتبت- ياسمين الصاوي:

يطلق على أحد فصائل الدم اسم "الدم الذهبي" باعتباره أكثر ندرة في العالم، وهناك أقل من 50 شخصًا يمتلكونها، ولا يوجد سوى متبرعين قلة لا يتعدون 9 أشخاص بجميع أنحاء العالم، ما يجعله ثمينًا للغاية.

تحتوي خلايا الدم الحمراء لدى الجميع على بروتينات تسمى المستضدات، وتشمل فصائل الدم A أو B أو O أو AB. أما ABO له ميزة أخرى مثل وجود عامل Rh موجب أو سلبي اعتمادًا على وجود أو عدم وجود عامل "Rh-D" في الخلايا، حسبما نشر موقع "Medicinenet".

أما فصيلة الدم الذهبي، فإن صاحب هذه الفصيلة يفتقر إلى جميع مستضدات Rh، كما يفتقر إلى مستضد RhD، ويولد الشخص بها نتيجة طفرات جينية، وربما زواج الأقارب في بعض الحالات.

ما مشكلات فصيلة الدم الذهبي؟

قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم الذهبي بعض المشكلات الصحية، مثل:

- فقر الدم الانحلالي الخفيف إلى المعتدل منذ الولادة

يؤدي هذا النوع من فقر الدم إلى تدمير كرات الدم الحمراء بشكل أسرع، مما قد يتسبب في انخفاض نسبة الهيموجلوبين، ويؤدي إلى شحوب الوجه والتعب، ويحدث عادة بسبب العيوب الهيكلية في كرات الدم الحمراء.

-زيادة الهشاشة بسبب نقص مستضد Rh.

-تغير حجم خلايا الدم.

-صعوبة نقل الدم لديهم.

-عدم توافق العامل الريصي أثناء الحمل، ما يمكن أن يسبب الإجهاض.

- انحلال الدم.

اقرأ أيضًا: الدم الذهبي.. ماذا تعرف عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

هل يمكن التبرع بالدم الذهبي؟

يمكن لأصحاب فصيلة الدم الذهبي التبرع لغيرهم، لكن لا يمكنهم الحصول من أي شخص على أي فصيلة دم، فهم حتمًا يحتاجون لأصحاب فصيلتهم النادرة.

يعتبر الشخص صاحب الدم الذهبي الخالي من عامل Rh متبرعًا عالميًا، وهذه الفصيلة ممتازة لنقل الدم لأنها خالية من المستضدات الشائعة، ويمكن لأي جسم يحتاج إلى نقل الدم قبولها دون التعرض لخطر تفاعل نقل الدم، ولكن نظرًا لندرته، يصعب جدًا العثور على هذا النوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية