أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدم الذهبي.. ماذا تعرف عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

10:32 ص الأحد 17 فبراير 2019
الدم الذهبي.. ماذا تعرف عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

أصحاب الدم الذهبي لديهم فصيلة الدم الأكثر ندرة في

كتبت – أميرة عبد الرازق

عند الحديث عن فصائل الدم، فهناك فصائل الدم المعروفة "A" و"B" و"AB" و"O" وهي عبارة عن مجموعات كبيرة من فصائل الدم يندرج تحتها كثير من التصنيفات.. ولكن هل سمعت من قبل عن فصيلة الدم الذهبي؟ أو فصيلة "Rhnull"؟.

تعتبر فصيلة دم "Rhnull" إحدى فصائل الدم النادرة جدا والتي توجد لدى حوالي 40 شخصا حول العالم فقط، لذلك أطلق عليها فصيلة الدم الذهبي.. فما هي؟ وفيم يختلف أصحابها عن أصحاب باقي فصائل الدم الأخرى؟.

لماذا تختلف فصائل الدم؟

السر في اختلاف فصائل الدم هي أن أسطح خلايا الدم لدينا مغطاه بمركبات تسمى المستضادات، والتي يبلغ عددها 342 مستضاد، بحسب موقع "Fox News".

المستضادات هي عبارة عن مركبات كيميائية تعمل على توليد الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في الجسم، وفصيلة دم الإنسان يتم تحديدها بناءا على وجود أو غياب هذه المستضادات.

ويعتبر 160 من الـ342 مستضاد شائعة ومنتشرة بين عدد كبير من الناس، ويتم تحديد الدم على أنها نادرة إذا كانت تفقتر للمستضادات التي يكون 99% من الناس إيجابيين لها، وإذا أصبح الشخص مفتقرا إلى المستضاد الذي 99.99% من الناس إيجابيين لها، فإن فصيلة دمه تصبح نادرة بشدة.

اكتشاف الدم الذهبي

يعود الأمر إلى العام 1961 حينما اكتشف العلماء فصيلة دم نادرة جدا تدعى "Rh-null" أو كما أسموها بالدم الذهبي، حيث تفتقر إلى 61 مستضاد في نظام فصائل الدم.

وفي الـ49 عاما التالية تم تسجيل 43 شخصا فقط حول العالم لديهم هذه الفصيلة النادرة من الدم، إحدى هذه الحالات الشهيرة هو الطفل "توماس" البالغ من العمر 10 سنوات والذي ذهب في العام 1974 إلى مستشفى جامعة جنيف للحصول على فحص لأحد أنواع العدوى.

كان هناك 35 مجموعة دم معروفة، ولم يكن لدى توماس، أي مجموعة منها، سواء بالسلب أو الإيجاب، لم يكن لديه أي مستضادات "RH" للتحدث عنها، فمن الناحية التقنية لا ينبغي أن يكون "توماس" على قيد الحياة.

أصابت الصدمة الطبيب المعالج وقرر إرسال توماس، إلى أمستردام وباريس لإجراء اختبارات للدم، وتم التأكد من أن لديه فصيلة دم نادرة جدا وهي "Rhnull".

الفكرة هي أنه إذا كانت لديك فصيلة الدم "Rhnull" فكن مستعدا لأن تصبح محط اهتمام العلماء والأطباء كذلك، لأنهم يريدون دراستها ببساطة، بالإضافة إلى أنه سيكون لديك القدرة على إنقاذ حياة شخص يحمل نفس الفصيلة فهي فصيلة دم نادرة ويحتاج أصحابها إلى متبرعين حول العالم، لكن انتبه لأن خلط فصائل الدم بفصيلة مختلفة قد يكون مميتا، وفقا لموقع "Scoop Whoop".

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن «رجيم فصيلة الدم»؟.. إليك فوائده

ماذا يعني أن يكون دمك ذهبيا؟

الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم "Rhnull" يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية تماما وينجبون أطفالا، ولكنهم غالبا ما يصابون بالأنيميا.

الحياة تبدو مختلفة لهؤلاء الأشخاص فهم يحتاجون فقط إلى عناية خاصة، فيجب عليهم أن يقودوا السيارات مثلا بعناية فائقة وأن يتجنبوا الإصابات والحوادث قدر الإمكان، فالنسبة لهذه الفصيلة من الدم يوجد عدد متبرعين قليل جدا يبلغ 17 متبرعا فقط، والتي يحرص الأطباء على تقدير عينات الدم المتبرع بها جيدا ويستخدمونها في حالات نادرة جدا.

ماذا لو نقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟

المأزق الذي يقع فيه أصحاب الدم الذهبي هو أنهم كغيرهم لا يمكن أن ينقل إليهم دم إلا من نفس الفصيلة، ولأن فصيلة دمهم نادرة جدا فلن يجدوا عددا كبيرا من المتبرعين.

فعندما يستقبل شخص ما دماء من أحد المتبرعين فإن الجهاز المناعي سيستقبل فقط المستضادات التي تناسب فصيلة دمه، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي لديك سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة.

اقرأ أيضا: سر الأوردة الزرقاء.. ماذا حدث للدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية