أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي نفسك من الأمراض المعدية؟

04:52 م الأحد 25 ديسمبر 2022
كيف تحمي نفسك من الأمراض المعدية؟

الحماية من العدوى

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بالأمراض نتيجة ضعف مناعة الجسم وقوة وصول المرض للجسم، مما يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة التي غالبًا ما تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الطرق التي تساعد في الحماية من الأمراض المعدية، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

طرق الحماية من الأمراض المعدية

1- اتباع نظام غذائي صحي

من الطبيعي أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي على تقوية جهاز المناعة ومحاربة أي أمراض، وذلك نتيجة العناصر الغذائية المتعددة الموجودة في الخضروات والفاكهة، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة للحفاظ على وزن الجسم صحي دون التعرض لأي مشاكل صحية.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن نظام غذائي يمنع الإصابة بالسكري وضغط الدم

2- الحصول على قسط كافي من النوم

قد يساعد النوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا في الحفاظ على قوة المناعة، حيث يصنع الجسم البروتينات التي تسمى السيتوكينات المسؤولة عن القضاء على أي التهاب، لذلك يجب الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم.

قد يهمك: اضطرابات النوم- إلام تشير الإصابة بأي منهم؟

3- الحرص على النظافة

عادًة ما يسهل الإصابة بالأمراض نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة أو ملامسة أي أسطح غير نظيفة، وبالتالي سهولة انتقال الجراثيم إلى الجسم، لذلك من الأفضل الحرص على النظافة عن طريق غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية والتجفيف فور الانتهاء، مما يمنع ذلك انتشار أي بكتيريا أو جراثيم.

قد يهمك أيضًا: 3 أمراض نفسية يسببها إهمال النظافة الشخصية

4- متابعة الحيوانات الأليفة

يمكن أن تنتقل بعض الأمراض من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها بما في ذلك التهاب الدماغ، لذلك يجب الحرص على فحص الحيوانات باستمرار والحصول على كافة التطعيمات اللازمة إلى جانب ضرورة التخلص من القمامة وابعادهم عن الأطعمة النيئة أو دخول الحمام، وبالتالي الابتعاد عن أي أمراض.

5- تجنب لمس الوجه

يعتاد بعض الأشخاص على لمس الوجه كثيرًا، حيث وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص يلمسون وجههم بمعدل 23 مرة في الساعة، مما يتسبب ذلك في سهولة دخول الجراثيم إلى الجسم من خلال العين والأنف والفم، لذلك يجب الابتعاد عن هذه العادة والحرص على نظافة اليدين جيدًا قبل لمس الوجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية