خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أمراض نفسية يسببها إهمال النظافة الشخصية

02:44 م الأربعاء 20 أبريل 2022
3 أمراض نفسية يسببها إهمال النظافة الشخصية

الاكتئاب

كتب - كريم حسن:

يهمل بعض الأشخاص الحفاظ على اتباع الجوانب الأساسية للنظافة الشخصية، وعلى رأسها الاستحمام بشكل دوري، وغسل وتنظيف الشعر، إلى جانب العناية بصحة الفم والأسنان، وغيرها من الأمور الضرورية، وهو ما قد يشير للمعاناة من اضطرابات نفسية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تشير قلة النظاف الشخصية للمعاناة منها، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد أبرز الاضطرابات النفسية وأكثرها شيوعًا، حيث يعاني عدد كبير للغاية من الأشخاص حول العالم من الإصابة به.

وتسبب الإصابة بالاكتئاب المعاناة من بعض الأعراض المزعجة على صعيد الصحة النفسية والجسدية، وعلى رأسها الشعور باليأس والإحباط، وهو ما ينعكس على الحياة اليومية، ويفقد الشخص الرغبة في الإقبال على الحياة، ويؤثر بشكل سلبي على مظهر الشخص ومستوى نظافته الشخصية.

اقرأ أيضًا: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

ألزهايمر

يعتبر ألزهايمر اضطراب عصبي يتسبب في تقلص الدماغ وضمور وتلف خلاياه، ما يسبب المعاناة من انخفاض القدرة على التفكير والتركيز، وانخفاض مستويات المهارات السلوكية والاجتماعية، كما أنه يعد السبب الأكثر شيوعًا للمعاناة من الخرف.

وتحدث الإصابة بألزهايمر نتيجة العديد من العوامل الوراثية وتراكم البروتينات المعروفة بـ "أميلويد بيتا"، ما يؤيدي إلى بعض المضاعفات، مثل فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي، وهو مرض يصيب الأشخاص مع تقدم العمر.

ومن أبرز المشكلات التي يتم ملاحظتها على مرضى ألزهايمر، هى عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، بسبب فقدان القدرة على الاستحمام وغسل الأيدي وتغيير الملابس وقص الشعر، وغيرها من مظاهر النظافة الشخصية.

اضطراب ما بعد الصدمة

تتمثل أسباب الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة في التعرض لصدمة أو حادث بشكل مفاجئ، ما يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات الكيمائية في الدماغ، ووالتي تؤدي بدورها إلى حدوث خلل بالشخصية، أو المعاناة من نوبات من الهلع.

وتتسبب تلك الأعراض في عدم الاهتمام بالحفاظ على مظاهر النظافة الشخصية المختلفة، وأبرزها المظهر العام.

قد يهمك: اضطراب ما بعد الصدمة- كيف تتغلب عليه؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية