خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اضطرابات النوم- إلام تشير الإصابة بأي منهم؟

01:48 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022
اضطرابات النوم- إلام تشير الإصابة بأي منهم؟

اضطراب النوم

كتبت - ندى سامي

النوم أساس توازن الجسم والعقل والروح، إذ يساعد في إتمام عمل الأجهزة الحيوية بشكل سليم، ويؤدي عدم الحصول على القدر الكافي منه إلى التأثير بشكل سلبي على توازن الهرمونات بالجسم، وحدوث خلل في عملية النوم الطبيعية تعني الإصابة بأحد اضطرابات النوم، مما يتسبب في الإصابة بمشكلات صحية ونفسية عديدة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز أنواع اضطرابات النوم، وأسباب التعرض لها، وفقًا لما ذكرته مواقع "Very well health"، "Medical news today".

أسباب اضطرابات النوم

هناك العديد من الأسباب المحتملة لاضطرابات النوم، ومنها:

- الاستعداد الوراثي.

- عوامل نمط الحياة، مثل العمل بنظام الورديات، والسفر المتكرر، والجداول غير المنتظمة.

- اضطرابات المزاج، مثل القلق أو الاكتئاب.

- العوامل الغذائية، بما في ذلك الإفراط في تناول الكافيين.

- زيادة الوزن أو السمنة.

- الحالات الطبية، بما في ذلك الألم المزمن والاكتئاب وأمراض القلب.

- تناول أدوية معينة.

- الشيخوخة.

وتشمل أبرز اضطرابات النوم ما يلي:

الأرق

الأرق هو اضطراب النوم الأكثر شيوعًا إذ يعاني حوالي 10% من البالغين من مشكلة مزمنة معه ويتعامل معه ما بين 30% و40% بين الحين والآخر ويجعل الشخص غير قادر على الحصول على قسط كافٍ من النوم.

يمكن أن يتخذ الأرق عدة أشكال، يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في النوم وهو ما يُعرَّف بأنه قضاء أكثر من 20 إلى 30 دقيقة في السرير قبل النوم، بينما يستيقظ آخرون بشكل متكرر أو يستيقظون لساعات مبكرة جدًا ولا يمكنهم العودة إلى النوم، وقد يصاب البعض بمزيج مختلف من أنواع الأرق.

يمكن أن يكون الأرق حاد وقصير المدى أو مزمن، يبدأ تشخيص الأرق المزمن عند الإصابة به لثلاث ليالي على الأقل في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

توقف التنفس أثناء النوم

عند الإصابة بـ توقف التنفس أثناء النوم يتوقف المصاب عن التنفس عدة مرات في الساعة لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في المرة الواحدة، هذا يجعل مستويات الأكسجين في الدم تنخفض عندما يشعر الجسم بذلك فيستيقظ الشخص من نومه العميق ليتنفس مرة أخرى، يمكن أن تحدث اضطرابات التنفس أو انقطاع النفس بسبب:

-انقطاع النفس الانسدادي النومي وهي حالة يؤدي فيها انسداد مجرى الهواء العلوي إلى انقطاع التنفس.

- انقطاع النفس النومي المركزى حالة خطيرة ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ.

يمكن أن تتسبب آثار انقطاع النفس النومي في حدوث حالات طبية أخرى وتفاقمها بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب ومرض السكري، بمرور الوقت يمكن أن يساهم أيضًا في خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو قصور القلب والسكتة الدماغية والموت المفاجئ.

اقرأ أيضًا: مخاطر الإفراط في المهدئات- هل تسبب الإدمان؟

باراسومنياس

الباراسومنيا هي اضطرابات النوم التي تتميز بسلوكيات نوم غير طبيعية أو أحداث فسيولوجية تحدث أثناء مراحل معينة من النوم، تشمل الأشكال الشائعة ما يلي:

- المشي أثناء النوم.

- الأكل أثناء النوم.

- الجنس أثناء النوم.

- اضطراب سلوك حركة العين السريعة.

شلل النوم

الجاثوم أو شلل النوم هو شعور بالوعي مع عدم القدرة على الحركة، يحدث عندما يكون الإنسان بين مرحلتي اليقظة والنوم، وأثناء هذا التحول قد لا يتمكن من الحركة أو التحدث لمدة قد تتراوح بين بضع ثوان حتى دقائق، وقد يشعر بعض الأشخاص أيضًا بالضغط أو الإحساس بالاختناق، وقد يترافق شلل النوم مع بعض اضطرابات النوم الأخرى مثل الخدار، وهو حاجة ملحة للنوم تنتج عن مشكلة في قدرة الدماغ على تنظيم النوم.

يقدر الباحثون أن ما بين 25٪ و 40٪ من الناس سيختبرونه مرة واحدة على الأقل، في بعض الأحيان ليس له سبب محدد ولكن هناك عدد من العوامل تزيد من فرص الإصابة به مثل القلق والاكتئاب وقلة الحصول على القسط الكافي من النوم، اليقظة العقلية وتناول بعض الأدوية، الشخصيات الأكثر حساسية أكثر عرضة للإصابة به.

تململ الساقين

تململ الساقين حركات اهتزازية مفاجئة ومتكررة في الساقين أو أحيانًا الذراعين أثناء النوم، يمكن أن تكون إيقاعية إلى حد ما وعادة ما تحدث بين حوالي 20 و 40 ثانية ويمكن أن تستمر لعدة ساعات، كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين لا يدركون أنهم مصابون بها حتى يخبرهم أحد، وحتى الآن لم يتم التعرف على سبب محدد وأرجع العلماء الأمر إلى حدوث خلل في الجهاز العصبي المركزي.

حالة الخدار

الخدار هو اضطراب في النوم يتميز بالنعاس المفرط أثناء النهار، يمكن أن يكون هذا عميقًا وقد يؤدي إلى النوم في مواقف غير مناسبة مثل أثناء العمل أو قيادة السيارة، قد يصاحبة توتر في العضلات، يُعتقد أن سبب هذه الحالة الخطيرة والمخيفة هو عدم وجود مادة كيميائية في الدماغ تسمى hypocretin ، والتي تعزز اليقظة وتحافظ على قوة العضلات، قد يكون هذا النقص ناتجًا عن عملية المناعة الذاتية أو الجينات أو أورام الدماغ.

قد يهمك: هل الطرق الطبيعية فعالة في التخلص من الأرق؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية