أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المغنيسيوم- كيف يساعد على التخلص من الأرق؟

03:43 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022
المغنيسيوم- كيف يساعد على التخلص من الأرق؟

الأرق

كتبت - ندى سامي

المغنيسيوم معدن ضروري لجميع العمليات الحيوية التي تحدث بالجسم، وتشير بعض الدراسات إلى أهميته في المساعدة على النوم وتحسين جودته.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، دور المغنيسيوم في التخلص من الأرق والمساعدة على النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

فوائد المغنسيوم لصحة الجسم

يلعب المغنيسيوم أدوارًا أساسية في إنتاج البروتينات والعظام والحمض النووي، وهو مهم أيضًا للحفاظ على نسبة السكر في الدم وضغط الدم وتنظيم النشاط في العضلات والأعصاب والجهاز القلبي الوعائي.

يأتي المغنيسيوم في الجسم عادة من النظام الغذائي للشخص تشمل المصادر الإضافية للمغنيسيوم المكملات الغذائية والأدوية.

على الرغم من أن النظام الغذائي للعديد من الأشخاص لا يوفر باستمرار ما يكفي من المغنيسيوم، إلا أن معظم الناس قادرون على الحفاظ على مستوى المغنيسيوم في أجسامهم ضمن الحدود الطبيعية، عادةً ما تطلق الكلى والأنسجة الأخرى المغنيسيوم الزائد في البول، وفي أوقات انخفاض تناول المغنيسيوم يمكن لهذه الأنسجة الحفاظ على المغنيسيوم عن طريق تقليل الكمية التي تُفرز.

اقرأ أيضًا: ماذ يحدث للجسم عند تناول جرعة زائدة من المغنيسيوم؟

ونظرًا لأنه يتم تخزين الكثير من المغنيسيوم في الجسم داخل الأنسجة الأخرى فقد يكون من الصعب قياس مستوى المغنيسيوم في دم الشخص، لكن اختبار الدم للمغنيسيوم يمكن أن يساعد الأطباء على تحديد ما إذا كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة أو مرتفعة بشكل خطير.

تشمل أعراض نقص مستويات المغنيسيوم بشكل غير طبيعي ما يلي:

- الضعف.

- تشنجات عضلية.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- الغثيان.

- النعاس.

وهناك طرق عديدة للحصول على كمية كافية من المغنيسيوم في النظام الغذائيK تتضمن بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ما يلي:

- الخضروات الورقية الخضراء.

- السمك.

- البقوليات.

- كل الحبوب.

- بذور الشيا.

- اللوز.

- الكاجو.

- حبوب الإفطار المدعمة.

كيف يؤثر المغنيسيوم على النوم؟

تشير الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تساعد في عكس التغيرات المرتبطة بالعمر في النوم والتي غالبًا ما تظهر عند كبار السن، قد يكون لمستويات المغنيسيوم الصحية دور مهم في تطوير دورات نوم الأطفال والرضع، كما يمكن أن يرتبط انخفاض المغنيسيوم بنوعية النوم السيئة.

المغنيسيوم والأرق

الأرق هو اضطراب النوم الذي يسبب التعب والنعاس أثناء النهار، يمكن أن يؤدي الأرق للكثير من المخاطر الصحيية والنفسية قد يلجأ الأشخاص المصابون بالأرق إلى مكملات غذائية مثل المغنيسيوم للمساعدة في النوم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن المصابين بالأرق أن مكملات المغنيسيوم بجرعة 500 ملليجرام يوميًا لمدة ثمانية أسابيع ساعدتهم على النوم بشكل أسرع والبقاء نائمين لفترة أطول، وتقليل الاستيقاظ ليلاً وزيادة مستويات الميلاتونين المنتشر بشكل طبيعي.

كانت هناك أيضًا دراسات تجمع بين المغنيسيوم والمكملات الأخرى التي أظهرت نتائج واعدة في علاج الأرق، نظرًا لأن المكملات في هذه الدراسات تحتوي على أكثر من مجرد المغنيسيوم فمن الصعب تفسير ما إذا كانت الفوائد مرتبطة بالمغنيسيوم أو بالمكملات الأخرى أو بالمزيج.

متلازمة المغنيسيوم وتململ الساقين

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب حركي مرتبط بالنوم يخلق رغبة مزعجة في تحريك الساقين، لا يزال السبب الدقيق لهذه الحالة غير واضح، لكن بعض الباحثين يقترحون أن نقص المغنيسيوم قد يلعب دورًا في تطور الحالة.

لم تظهر الدراسات علاقة واضحة بين مستويات المغنيسيوم ومتلازمة تململ الساقين ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن المغنيسيوم قد يلعب دورًا في متلازمة تململ الساقين التي تحدث أثناء الحمل أو أثناء تلقي غسيل الكلى.

ما هي الآثار الجانبية للمغنيسيوم؟

في معظم الحالات مكملات المغنيسيوم آمن، ويعد ارتفاع مستوى المغنيسيوم بشكل خطير أمر نادر الحدوث في الأشخاص الأصحاء ما لم يأخذوا جرعة عالية جدًا من المغنيسيوم.

يمكن أن تتراوح أعراض سمية المغنيسيوم من خفيفة إلى شديدة وتختلف حسب مستوى المغنيسيوم لدى الشخص تشمل أعراض فرط المغنيسيوم ما يلي:

- الغثيان.

- الصداع.

- النعاس.

- ضغط دم منخفض.

- الشلل العضلي.

- توقف القلب.

قد يهمك: علاج الأرق بأدوية السعال- طبيب يحذر: قد تسبب الإدمان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية