أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح ذهبية تحميك من الانتفاخ في ليلة رأس السنة

07:22 م السبت 31 ديسمبر 2022
7 نصائح ذهبية تحميك من الانتفاخ في ليلة رأس السنة

تناول الطعام في ليلة رأس السنة

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ وألم البطن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت متأخر ليلة رأس السنة، فكيف يمكن تجنب تلك المشكلات الصحية؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض النصائح الذهبية التي تقي من الانتفاخ والغازات في ليلة رأس السنة، وفقًا لموقع " My Cleveland clinic”

1-اختيار أطعمة غنية بالألياف

تساعد الألياف على تحفيز حركة الأمعاء والشعور بالشبع بشكل أسرع، لكن لا يجب الإكثار من تناولها، بمعنى أنه يمكن البدء ببعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، ثم تناول أطعمة أخرى أيضًا.

2-عدم إغفال المياه

تلعب المياه دورًا مهمًا في عمل الجهاز الهضمي وتليين البراز وسهولة إخراجه والوقاية من مشكلات الهضم والغازات، لذا يفضل تناولها قبل وبعد الوجبة بمعدل كوبين.

3-عدم تناول الأطعمة المصنعة

تعد الأطعمة المصنع مصدرًا غنيًا بالأملاح، ومن ثم تزيد من احتباس السوائل وتبطئ عملية هضم الدهون لأنها تأخذ وقتًا طويلاً في هضمها، كذلك تفتقر إلى الألياف، وبالتالي تسبب الإمساك والغازات وعدم الراحة في البطن.

4- تجنب المخللات قدر الإمكان

يساهم الامتناع عن تناول المخللات والأملاح في الوقاية من الانتفاخ، لأن تناوله يسبب زيادة معدلات الصوديوم في الجسم، ويمكن استبدال الملح في الطعام بالكمون والبهارات.

اقرأ أيضًا: الانتفاخ قد يشير لمشكلة خطيرة- 4 علامات تحذيرية

5- تناول كبسولة مكملات الماغنسيوم

تعمل مكملات الماغنسيوم على الوقاية من الإمساك والتخلص من الانتفاخ والغازات، لذا يفضل تناول كبسولة من تلك المكملات في حال الشعور بذلك.

6-تناول الطعام قبل النوم بفترة كافية

يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوب فيها، تشمل الغازات والانتفاخ، إلى جانب تناول كميات كبيرة، لذا لا بد من تناول وجبات صغيرة الحجم وعدم الانتظار حتى الشعور بالجوع.

7- تناول كوب زبادي للهضم

يحتوي الزبادي على الميكروبيوم الذي يحسن عمل بكتيريا الأمعاء ويساعد على توازن البكتيريا النافعة والضارة بالجسم، لذا يفضل تناول كوب منه قبل النوم بساعة أو أكثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية