خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الانتفاخ قد يشير لمشكلة خطيرة- 4 علامات تحذيرية

02:58 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
الانتفاخ قد يشير لمشكلة خطيرة- 4 علامات تحذيرية

انتفاخ البطن

كتبت-ياسمين الصاوي:

عادة ما يشير الانتفاخ إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون، لكن في بعض الحالات، قد يدل على مشكلة صحية خطيرة تستوجب زيارة الطبيب للفحص والعلاج.

يستعرض "الكونسلتو" بعض العلامات التحذيرية التي تدل أن الانتفاخ دليل على وجود مشكلة حقيقية، حسبما نشر موقع "Every day health".

علامات تحذيرية من مخاطر الانتفاخ

1-فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن أحد العلامات التحذيرية الرئيسية للانتفاخ الشديد، وذلك في حال عدم تغيير النظام الغذائي أو تقليل كمية الطعام أو البدء في ممارسة تمارين رياضية.

يمكن أن يحدث فقدان الوزن بسبب الأورام التي تضغط على الأمعاء، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام أو من المواد التي تفرزها الأورام التي تحد من الشهية.

2-ألم البطن الشديد

من الممكن أن يدل الألم الشديد في البطن والانتفاخ الذي يحدث فجأة على انسداد الأمعاء أو الأورام، خاصة إذا كان الشخص يعاني أيضًا من الغثيان والقيء.

يجب الكشف والفحص تجنبًا لحدوث مضاعفات مثل ثقب الأمعاء أو غيره من المشكلات الصحية الأخرى.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن وألم الظهر معًا- هل يشيرا لمشكلة خطيرة؟

3- نزول الدم في البراز أو النزيف المهبلي

يمكن أن يرتبط الانتفاخ الشديد بنزول دم في البراز أو النزيف المهبلي، وتبدو الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الأعراض هي: البواسير وعدم انتظام الدورة الشهرية والأورام الليفية وضمور بطانة الرحم، ويجب دائمًا في تلك الحالات الفحص لمعرفة سبب النزيف لأنه يمكن أن يكون علامة على السرطان، وتحديدًا سرطان القولون أو الرحم.

4-ارتفاع درجة حرارة الجسم

عادة ما يحدث ارتفاع درجة حرارة الجسم المصاحب للانتفاخ نتيجة التعرض لعدوى أو التهاب، أما إذا كان هناك أيضًا ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء، فيجب استبعاد العدوى على الفور، خاصةً من الحوض أو الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية