خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متحور أوميكرون- هل يؤثر على فعالية أدوية كورونا؟

05:41 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
متحور أوميكرون- هل يؤثر على فعالية أدوية كورونا؟

متحور أوميكرون

كتب - أحمد كُريِّم:

لا يزال متحور أوميكرون السائد في البلاد يثير العديد من التساؤلات في أذهان بعض الأشخاص، لعل أبرزها في الوقت الراهن "هل يؤثر على فعالية الأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا؟".

حقيقة تأثير متحور أوميكرون على فعالية أدوية كورونا

أجاب الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على هذا التساؤل بقوله "جميع الأدوية التي تساهم في علاج فيروس كورونا، بما في ذلك العقاقير الجديدة التي أعلنت عنها شركات فايزر وأسترازينيكا وميرك، لا تتأثر فعاليتها بمتحورات كوفيد-19، ولا سيما متحور أوميكرون".

اقرأ أيضًا: إيفوشيلد وباكسلوفيد ومولنوبيرافير.. أيهم أكثر فعالية ضد كورونا؟

وأضاف حسني أن مصر لم تشهد أزمة في توفير علاجات كوفيد-19 منذ بداية الجائحة، مؤكدًا أن الأدوية المدرجة في بروتوكول علاج فيروس كورونا من إنتاج شركات مصرية.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية قد تساعد على علاج كورونا

وأوضح رئيس لجنة مكافحة كورونا أن معدل شفاء الحالات البسيطة والمتوسطة من كوفيد-19 بعد تناول دواء باكسلوفيد -من إنتاج شركة فايزر- تبلغ 70%، مشيرًا إلى أن هذه النسبة جيدة جدًا، بشرط أن يتم الحصول عليه في بداية الإصابة.

قد يهمك أيضًا: بعد وصوله مصر.. 8 معلومات عن دواء إيفوشيلد

وفيما يخص دواء مولونوبرفير المماثل لعقار شركة ميرك، أشار إلى أنه فعال وآمن على مرضى كوفيد-19، موضحًا أنه يستخدم حاليًا في مستشفيات العزل، ومن المقرر توفيره في الصيدليات خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأكد حسني أن أهمية عقار مولونوبرفير تكمن في قدرته الكبيرة على تغيير التركيب الجيني لفيروس كورونا بجسم المريض، حيث يجعله ضعيفًا، ثم يقضي عليه نهائيًا، لافتًا إلى أنه حاصل على تصريح الاستخدام الطارئ من قبل هيئة الدواء الأمريكية FDA والاتحاد الأوروبي، كما أثبت فعاليته في إنجلترا.

اقرأ أيضًا: بعد التعافي من متحور أوميكرون- متى تحصل على لقاح كورونا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية