أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء- منها سرطان الرئة

03:24 م الأربعاء 16 مارس 2022
6 أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء- منها سرطان الرئة

أمراض تصيب الرجال

كتب - كريم حسن:

تؤثر بعض المشكلات الصحية على الرجال والنساء بشكل مختلف، مثل أمراض القلب، ولكن، بعضها يكون أكثر شيوعًا عند الرجال، مثل سرطان الجلد، بسبب مجموعة من العوامل المتعددة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأمراض التي يزداد خطر إصابة الرجال بها مقارنة بالنساء، وفقًا لما ذكره موقع "Healthgrades".

1- أمراض القلب

يميل الرجال إلى أن يكون لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من النساء، على سبيل المثال، التدخين، كما أنه حتى سن 45، يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعليه، فالرجال أكثر عرضة للوفاة نتيجة أمراض القلب أكثر من

أي سبب آخر.

ووفقًا لإحدى الدراسات، تتسبب أمراض القلب في نسبة وفيات الرجال حوالي 24%، وهى نسبة أكبر مقارنة ب النساء 21%.

اقرأ أيضًا: متى تحتاج إلى عمل رسم قلب؟

2- سرطان الرئة

يلعب التدخين دورًا كبيرًا في زيادة معدل إصابات الرجال بسرطان الرئة عن النساء، نظرًا لأن التدخين هو عامل الخطر الأول لذلك المرض.

والمدخنون أكثر عرضة بنسبة 30 مرة للإصابة بسرطان الرئة أو الوفاة مقارنة بغير المدخنين.

3- مرض باركنسون

يتطور مرض باركنسون عندما تفقد خلايا الدماغ التي تساعد على التحكم في الحركة بشكل صحيح قدرتها على العمل أو تتلف، مما يسبب مشاكل في الجهاز الحركي للجسم، والمعاناة من رعشة أو اهتزاز في اليدين والذراعين والساقين والوجه، وقد تصبح الأطراف متصلبة، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من صعوبة في التحدث والمشي والحفاظ على توازنهم بمرور الوقت.

ويصيب مرض باركنسون الرجال أكثر من النساء بنسبة 50%، وعلى الرغم من أن الأطباء ليسوا متأكدين من السبب، إلا أن العوامل الوراثية والهرمونات والبيئة المحيطة يمكن أن تلعب دورًا في ذلك.

قد يهمك: الشلل الرعاش.. مشروب قد يقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون

4- سرطان الجلد

يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد من النساء، وبعد بلوغ سن الخمسين، تزداد احتمالية إصابة الرجال بسرطان الجلد أو الوفاة بسببه بمعدل مرتين.

وأحد الأسباب الرئيسية لذلك يتمثل في أن الرجال غالبًا ما يقضون وقتًا أطول في الشمس من النساء، بمعدل حوالي 10 ساعات إضافية كل أسبوع، وأنهم أيضًا أقل استخدامًا لواقي الشمس، إلى جانب أن قصر شعر الرجال عن النساء، مما يترك فروة الرأس والأذنين مكشوفة، وهذان مكانان يصاب فيهما الرجال بسرطان الجلد أكثر من النساء.

5- التصلب الجانبي الضموري

يؤثر التصلب الجانبي الضموري على الجهاز العصبي، ويتسبب في تحلل الخلايا العصبية وتلفها، وبمرور الوقت، يفقد الأشخاص المصابون بالمرض السيطرة على أذرعهم وأرجلهم وجسمهم بشكل عام، كما يفقدون قوة عضلات الصدر، ويحتاجون إلى استخدام أجهزة التنفس.

وما يقرب من 60% من مصابي مرض التصلب الجانبي الضموري من الرجال.

6- فيروس نقص المناعة البشرية

من المعروف أن فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإيدز، ولا يوجد علاج له في الوقت الحالي.

وفي الولايات المتحدة، هناك أكثر من 1.1 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، وحوالي ثلاثة أرباعهم من الرجال.

قد يهمك أيضًا: أعراض الإصابة بالإيدز- هل تختلف حسب المرحلة المرضية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية