أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أخطاء تجنبها أثناء العواصف الترابية

12:25 م الأحد 06 مارس 2022
6 أخطاء تجنبها أثناء العواصف الترابية

عاصفة ترابية

كتبت- ياسمين الصاوي:
يرتكب البعض أخطاء شائعة تضر بصحة الجسم في حال التعرض للعواصف الترابية المحملة بالغبار والجراثيم، لذا يجب توخي الحذر والانتباه إلى تصحيح تلك الأمور.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأخطاء التي يجب تفاديها أثناء الطقس العاصف، حسبما نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

أخطاء أثناء العواصف الترابية

1-إهمال غسل اليدين باستمرار

لا بد من غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات خلال الأيام العاصفة، وفي حال عدم توافر ذلك، يُنصح باستعمال المطهر أو المناديل المبللة بالكحول، حيث يحوي الهواء آلاف الجراثيم والبكتيريا وذرات الغبار والأتربة التي تلتصق باليد، وربما تدخل للجسم من خلال فرك العين أو تناول الطعام باليدين أو حك الأنف.

2-عدم ارتداء الجاكيت

في أغلب الأحيان، تأتي الرياح والعواصف الترابية مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الطقس، ما يدفع البعض لخلع الجاكيت، بينما تزداد فرص سقوط الأمطار في تلك الحالة، لذا يفضل ارتداء معطف المطر.

3-شراء الأطعمة المكشوفة

يجب الابتعاد تمامًا عن تناول أي أطعمة مكشوفة في الأجواء الترابية مهما كانت رائحتها أو لونها، لأنها تحتوي على الكثير من الجراثيم والأتربة، لذا من الأفضل الحرص على تناول الأطعمة المصنوعة في المنزل أو الخضروات والفواكه بعد غسلهما جيدًا، ويُراعى الانتباه إلى ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول أي طعام.

4-عدم تغطية الجروح والخدوش

يجب الاهتمام والعناية بالجروح مهما كانت صغيرة، ووضع اللاصقة الطبية عليها بعد تطهيرها جيدًا، حتى لا تدخل إليها الجراثيم والأتربة، وتسبب تلوث الجرح، وربما تنفذ إلى مجرى الدم أيضًا.

5-نسيان شرب المياه

عادة ما يحتاج الجسم إلى شرب كمية كافية من المياه، خاصة مع الطقس المحمل بالأتربة والغبار، حيث يفرز الكثير من المخاط لمواجهة ذلك، لذا يفضل حمل زجاجة باستمرار عند الخروج من المنزل.

6-فتح النوافذ

يُراعى إغلاق نوافذ المنزل والسيارة والمكتب في حال وجود أتربة بالهواء، ولا سيما بالنسبة لمرضى الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية منعًا لتفاقم الأعراض لديهم، مع الحرص على البقاء داخل المنزل وعدم الخروج إن أمكن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية