أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تجهز جسمك لاستعادة روتينك اليومي بعد رمضان؟

01:58 م السبت 30 أبريل 2022
كيف تجهز جسمك لاستعادة روتينك اليومي بعد رمضان؟

تغيير روتين اليومي في رمضان

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على روتين يومي غير منتظم خلال شهر رمضان، من عادات غذائية مختلفة وساعات نوم غير منتظمة، إلا أنه مع انتهاء الشهر الفضيل وبداية العيد، يلزمك استعادة روتينك الذي كنت عليه قبل رمضان.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طرق استعادة الروتين اليومي للجسم بعد رمضان، وفقًا لموقع " oxford online pharmacy".

أولًا: العادات الصحية في الأطعمة

نظرًا لأن جسمك قد تكيف على عدم تناول الطعام، فمن المهم ألا تضغط عليه كثيرًا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالدهون بسرعة كبيرة بعد الإفطار.

بعد أن تنغمس في الأطعمة الغنية والدسمة والحلوة المرتبطة بالعيد، حاول أن تركز وجباتك على عصائر الخضار والعصائر الخضراء والفواكه والخضروات النيئة، من خلال القيام بذلك، ستتمكن من تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، ابحث عن استهلاك زيت جوز الهند وزيت بذور الكتان وزيت السمك.

كما يوصي الأطباء بعدم تناول الكثير من الدهون واللحوم خلال العيد، بل اتباع بعض العادات الصحية وتناول بعض الأطعمة التالية لمساعدة جسمك على التعافي بشكل صحي:

  • عصائر الفاكهة والخضروات.
  • فواكه والخضراوات النيئة مثل خس وسبانخ.
  • مرق العظام.
  • الخضراوات المطبوخة مثل البطاطس.
  • شوربة الخضار.
  • البقوليات مثل العدس والفاصوليا.
  • المكسرات.
  • البيض.

اقرأ أيضًا: بعد الصيام.. ماذا يحدث لمعدتك عند تناول الكشري صباح يوم العيد؟


ثانيًا: الحركة وممارسة التمارين الرياضية

لا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية خاصًة خلال شهر رمضان، لذا من الجيد البدء مجددًا في العيد مع ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي، يوصي خبراء اللياقة البدنية بالعودة التدريجية للتمارين الرياضية لكن مع الوقت، من خلال تزويد التمارين من حيث الوقت وشدتها يوميًا، لتجنب حدوث إرهاق أو إصابة مع العودة القوية.

قد يهمك: نظام غذائي يجنبك أضرار "الكحك" أول أيام عيد الفطر..تعرف عليه

ثالثًا: صيام شوال

يساعد الصيام على تحسين الذاكرة والتذكر، فضلًا عن الوقاية من الالتهابات، وإسراع عملية التمثيل الغذائي ما يساعد على حرق الدهون، لذا قد يكون من المهم عدم التخلي التام عن الصيام، وصيام شوال.

رابعًا: مكملات البروبيوتيك

تحتوي مكملات البروبيوتيك على بكتيريا نافعة تساهم في حفظ التوازن البكتيري في الأمعاء، ما يساعد على راحة أكبر للجهاز الهضمي، كما يعطي فرصًا للوقاية من عسر الهضم واضطرابات المعدة، التي تصيب بعض الأشخاص بعد العيد، نتيجة لتناول الكثير من الأطعمة السكرية.

اقرأ أيضًا: لمريض القولون.. تجنب هذه الأطعمة على وجبة الإفطار في العيد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية