خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الأنيميا.. 6 أطعمة احرص على تناولها في رمضان

12:02 م الجمعة 08 أبريل 2022
لمرضى الأنيميا.. 6 أطعمة احرص على تناولها في رمضان

الأنيميا والصيام

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني مرضى الأنيميا في رمضان من التعب والإرهاق أثناء الصيام بشكل واضح، إذ يزداد معه زيادة حدة الأعراض، لذا يحتاجون إلى استشارة الطبيب لتعديل مواعيد الأدوية لتتوافق مع ساعات الصيام.

وإلى جانب تعديل مواعيد الأدوية يلعب النظام الغذائي دورًا فعالًا في محاربة أعراض الأنيميا خاصة في رمضان، وهناك بعض الأطعمة يجب الالتزام بإضافتها إلى مائدة إفطار رمضان، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في "healthline" و"medicalnewstoday".

  • الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية، وخاصةً الداكنة منها، من أفضل مصادر الحديد، وتشمل السبانخ، الكرنب، الجرجير، لكن لتحسين الاستفادة من الحديد الموجود في الخضروات الورقية يفضل تناولها مع فيتامين سي الذي يساهم في امتصاصها في الجسم، مثل البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف العلاقة بين الأنيميا وضغط الدم

  • اللحوم والدواجن

تحتوي جميع اللحوم والدواجن على الحديد، وأفضل المصادر هي اللحوم الحمراء ولحم الضأن ولحم الغزال، وأيضًا الدواجن والدجاج ولكن بكميات أقل، يمكن أن يؤدي تناول اللحوم أو الدواجن مع الخضروات الورقية، إلى جانب الفاكهة الغنية بفيتامين سي إلى زيادة امتصاص الحديد.

  • الكبدة

تعد الكبدة هو أكثر لحوم الأعضاء شيوعًا الغنية بالحديد والفولات، وهناك بعض أنواع اللحوم الأخرى غنية بالحديد هي القلب والكلى ولحم البقر.

  • المأكولات البحرية

توفر بعض المأكولات البحرية الحديد مثل المحار وسرطان البحر والجمبري، السلمون، التونة المعلبة أو الطازجة، كما تحتوي معظم الأسماك على الحديد، كما أن السردين المعلب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم، رغم احتوائه على الحديد.

وقد يرتبط الكالسيوم بالحديد ويقلل من امتصاصه، ويجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، تشمل الأمثلة الأخرى للأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلي الحليب الألبان، الزبادي، الجبنه، والتوفو.

  • البقوليات

البقوليات مصدر جيد للحديد، وذلك مثل الفاصولياء، الحمص، فول الصويا، البازلاء.

  • المكسرات والبذور

تعد العديد من أنواع المكسرات والبذور مصادر جيدة للحديد، فمذاقها رائع سواء بمفردها أو مع رشها على السلطات أو الزبادي، وبعض المكسرات والبذور التي تحتوي على الحديد هي بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، الصنوبر، تحتوي كل من المكسرات النيئة والمحمصة على كميات مماثلة من الحديد.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الصوم على مريض أنيميا نقص الحديد؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية