هل يؤثر الصوم على مريض أنيميا نقص الحديد؟

12:17 م السبت 19 مايو 2018
هل يؤثر الصوم على مريض أنيميا نقص الحديد؟

62

إعلان

حسناء الشيمي

يؤثر الصوم على مريض أنيميا نقص الحديد، حيث يعاني من الإجهاد والإعياء الشديد، فما النصائح الواجب اتباعها لتلافى أي ضرر قد يلحق به؟

قالت الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم، إن تأثير الصيام على مرضى أنيميا نقص الحديد يختلف باختلاف درجة ومستوى الأنيميا، موضحة أن الهيموجلوبين الطبيعي يكون من 12 لـ 16 للإناث، ومن 13.5 لـ 18.5 بالنسبة للذكور.

وشدت أستاذ أمراض الدم على خطورة الصوم إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من 6، مشيرة إلى أنه يحذر تماما على المريض الصيام في هذا الحالة، ونصحت بالمبادرة في العلاج فورا، مع نقل دم.

أما إذا كان مستوى الهيموجلوبين من 6 لـ 9 فهنا تكون الأنيميا متوسطة، وترى أباظة أنه لا يفضل للمريض الصيام إذا كانت الأنيميا حادة، أي مفاجئة وحدثت مرة واحدة، لأن المريض في تلك الحالة يكون مجهد جدا، عكس المزمنة، أي المصاب بها المريض منذ فترة طويلة، حيث أوضحت أن الجسم يعتاد على تلك النسبة ويحاول التأقلم معها، وبالتالي يمكنه الصيام، بشرط عدم بذل مجهود كبير.

أما إذا كان مستواها من 9 : 12 فهنا تكون بسيطة، يمكن للمريض الصيام.

أما عن تأثير الصيام، فقالت أستاذ أمراض الدم، إنها تزيد من ظهور الأعراض، والإجهاد، لذا تنصح بأهمية المواظبة على العلاج، واستشارة الطبيب المعالج لتعديل مواعيد، وجرعات الأدوية لتتلاءم مع ساعات الإفطار.

كما شددت أستاذ أمراض الدم، على أهمية شرب كميات كبيرة من السوائل على اختلاف أنواعها، ما يتراوح ما بين 3 : 4 لتر وذلك من خلال شرب كوب كل ساعة، موضحة أن ذلك يساعد على زيادة حجم الدم.

وحذرت أباظة، من بذل مجهود كبير قبل الإفطار، لتجنب التعرض للإجهاد والإعياء، ونصحت عند حلول موعد الإفطار بالإسراع بتناول الطعام، لاستعادة العناصر الغذائية التي تم فقدانها أثناء الصيام، على أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد. وشددت على أهمية تناول التمر، وعصير الرمان الغني بفيتامين سي، والحديد، والبنجر، مع أهمية الحرص على تناول اللحوم والدواجن.

كما نصحت أستاذ أمراض الدم بتأخير السحور، وتناول العسل الأسود على مائدة السحور، موضحة أنه يساعد على رفع مستوى الحديد، وبالتالي تقلل من ظهور أعراض الأنيميا أثناء نهار رمضان.

ولا تحبذ أباظة الاعتماد على الباذنجان، أو السبانخ كمصدر للحديد أثناء رمضان، موضحة أنه يحتوي على نسبة من الاوكسالات، ومع الانقطاع عن شرب الماء لفترة طويلة في نهار رمضان، قد تضر هذه الأوكسالات بصحة الكلى، وتتسبب في تكوين حصوات، خاصة إذا كان الشخص لديه استعداد لتكوين الحصوات.

وشددت أستاذ أمراض الدم على مرضى الأنيميا المصاحب لها ضغط منخفض، أو سكري أو ارتفاع في حمض البوليك، على اهمية استشارة الطبيب فورا عند الشعور بأي أعراض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية