خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر التدخين على مستويات الكوليسترول في الدم؟

11:10 ص الإثنين 30 مايو 2022
كيف يؤثر التدخين على مستويات الكوليسترول في الدم؟

التدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من أبرز المشكلات الصحية الخطيرة التي تصيب بعض الأشخاص، نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل الوجبات السريعة، فضًلا عن اتباع بعض العادات الخاطئة، لعل أبرزها التدخين.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، تأثير التدخين على مستويات الكوليسترول في الجسم، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

تأثير التدخين على مستويات الكوليسترول في الدم

يمتد التأثير السلبي للتدخين على جميع أعضاء الجسم، بداية من إتلاف الرئة، مرورًا بالقلب والأوعية الدموية، ومن هنا يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترل في الجسم، حيث يمكن يمكن للرئة امتصاص الأبخرة المنبعثة من دخان السجائر، مما يجعل الشخص المدخن أكثر عرضة لانخفاض أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

وعند ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، تبدأ اللويحات الدهنية في التراكم على الجدران الداخلية للشرايين، فتقل مرونتها وتصاب بالتصلب والانسداد، مما يدفع القلب إلى بذل جهد إضافي لضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم.

وإذا تعرض الشريان التاجي إلى التصلب، تقل التروية الدموية الواصلة لعضلة القلب، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

اقرا أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. كيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على أعضاء الجسم؟

كما كشف أحد الأبحاث الطبية، أن مركبًا يسمى الأكرولين، الموجود في دخان السجائر، يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول في الجسم، حيث يمنع هذا المركب شديد التفاعل، من نقل الدم عبر الشرايين إلى الكبد، مما يؤكد أن التدخين لا يزيد فقط من تراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولكنه يضعف أيضًا قدرة الكوليسترول الحميد.

ويمكن أيضًا أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، التي قد تتسبب بارتفاع الكوليسترول، وهو ما يمكن أن يصعب على الجسم إزالة الكوليسترول غير الصحي من الدم، مما يسمح له بالتراكم في الشرايين.

قد يهمك: طرق طبيعية لخفض نسبة الكوليسترول بالدم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية