خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب المفاصل - هل يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم؟

03:58 م الإثنين 09 مايو 2022
التهاب المفاصل - هل يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم؟

التهاب المفاصل

كتبت- ندى سامي:

يشير مصطلح التهاب المفاصل إلى مجموعة من الأمراض التي تسبب التهابًا وتورمًا في العديد من المفاصل هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل وأكثر الأنواع شيوعًا هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، وهناك بعض الأنواع التي تؤثر على جانب واحد فقط من الجسم مع عدم إصابة الجزء الثاني.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع التهاب المفاصل التي تؤثر على جانب واحد فقط من الجسم، وفقًا لـ "Medical news today".

تختلف الأعراض حسب نوع التهاب المفاصل ولكنها عادة ما تشمل آلام المفاصل وتيبسها، يمكن أن يحدث ألم المفاصل إما بشكل متماثل مما يؤثر على جانبي الجسم أو بشكل غير متماثل، مما يتسبب في أعراض أحادية الجانب والتي تؤثر فقط على جانب واحد من الجسم.

أنواع التهاب المفاصل التي تسبب آلام المفاصل من جانب واحد

هشاشة العظام

تصيب هشاشة العظام المعروف أيضًا باسم مرض المفاصل التنكسية الأشخاص مع التقدم في العمر، يمكن أن يؤثر على أي مفصل على الرغم من أنه أكثر شيوعًا في الظهر والعمود الفقري والوركين والركبتين والرقبة والكتفين والأصابع واليدين، وقد يصيب جانب واحد فقط من الجسم.

قد تبدأ العظام في التأكل مع تفاقم التهاب المفاصل مما يؤدي إلى نمو للعظام يسمى النتوءات العظمية والتي يمكن أن تسبب مزيدًا من الضرر للغضروف، في حالة هشاشة العظام الشديدة يتآكل الغضروف كثيرًا وتحتك العظام مباشرة ببعضها مع حركة المفاصل مما يتسبب في زيادة الألم والالتهاب وتلف المفاصل.

غالبًا ما يبدأ التهاب المفاصل من جانب واحد ويؤثر على جانب واحد من الجسم، ولكن يمكن أن يتطور إلى كلا الجانبين من الجسم بمرور الوقت في ظل عدم الخضوع للعلاج، وقد يكون الجانب إما هو الجانب الأضعف أو الجانب الذي يتم استخدامه كثيرًا مع الحركات والأنشطة اليومية.

التهاب المفاصل الصدفي

حوالي 30% من مرضى الصدفية وهي حالة التهابية في الجلد يصابون بمشكلة مناعية تتسبب في شكل التهابي من التهاب المفاصل يسمى التهاب المفاصل الصدفي، حيث ينتج الجسم أجسامًا مضادة ذاتية تهاجم المفاصل، يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الصدفي على مفاصل الجسم بالكامل ويؤدي إلى تلف دائم في المفاصل إذا تُرك دون علاج.

يمكن أن تكون أعراض التهاب المفاصل الصدفي إما متناظرة أو غير متناظرة، ويحدث ألم المفاصل بشكل شائع في اليدين والقدمين وأسفل الظهر، في بعض الأحيان تبدأ الأعراض من جانب واحد ثم تتطور لتؤثر على جانبي الجسم، ولكن في الأغلب تصيب تلك الحالة جانب واحد من الجسم.

قد تساعد الأدوية في تقليل أعراض التهاب المفاصل الصدفي مثل آلام المفاصل والالتهابات ومنع تطور المرض، يهدف العلاج إلى منع تلف المفاصل وتطور المرض.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على جسمك؟

تورم الأصابع المفاجئ- علام يشير؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية