أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أغذية لتقوية حاسة الشم- منها الثوم

12:21 م الأربعاء 01 يونيو 2022
4 أغذية لتقوية حاسة الشم- منها الثوم

ضعف حاسة الشم

كتب - كريم حسن:

تتأثر حاسة الشم بشكل سلبي نتيجة لمجوعة من الأسباب العوامل المختلفة، منها المعاناة من حالات مرضية معينة، مثل تهيج الأغشية المخاطية، وانسداد المجاري التنفسية، أو سوء التغذية، واتباع العادات الخاطئة الخاصة بنمط الحياة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأغذية التي تساعد على تقوية حاسة الشم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- الثوم

الثوم أحد العلاجات القوية المضاد للفيروسات، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة ورفع درجة كفاءته، كما يحتوي على خصائص تعمل على تهدئة التورم والالتهاب حول ممر الأنف، ما يسهل عملية التنفس، ويساعد في تقوية حاسة الشم.

وبينما لا يتم استنشاق الثوم، من الممكن تناول مزيج ساخن من فصوص الثوم المهروسة والماء، كما يمكن أيضًا إضافة عصير الليمون إلى المشروب للحصول على فوائد إضافية.

اقرأ أيضًا: تناول الثوم النيء- مفيد أم مضر؟

2- الفلفل الأحمر

قد تساعد التوابل الحارة مثل الفلفل الحار في تقوية حاسة الشم، أو استعادتها في حالة فقدانها.

وتكمن فوائد الفلفل الحار في ذلك الشأن في المكون القوي الذي يحتوي عليه "الكابسيسين"، والذي قد يعمل على تنظيف الأنف المسدود بشكل فعال، ويحسن أداء الحواس الشمية، كما أنه مفيد للغاية في التخلص من نزلات البرد.

ويراعى التأكد من خلطه بكوب من الماء أو إضافة عامل تحلية مثل العسل قبل تناوله.

3- الليمون

يعتبر الليمون من النباتات الحمضية، التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، فضلًا عن خصائصه المضادة للميكروبات.

كما يعمل على محاربة العدوى التي قد تتسبب في انسداد الأنف، وتقوية حاسة الشم، من خلال رائحته القوية، واحتوائه على بعض المركبات الكيميائية الفعالة.

ومن الممكن تناول عصير الليمون المعد بخلط الليمون مع الماء، مع إمكانية إضافة القليل من العسل، ولكن، يجب الابتعاد عن تناول ذلك المشروب حال المعاناة من التهاب في الحلق.

4- القرفة

تتميز القرفة بمجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، وبالتالي تلعب دورًا هامًا في المساعدة على محاربة العدوى التي قد تتسبب في احتقان وانسداد الأنف، وهو ما يساعد على تقوية وتعزيز حاسة الشم.

ويمكن تناول القرفة من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل، وضع المزيج على اللسان لمدة 10 دقائق، مع تجنب تكرار الأمر أكثر من مرتين يوميًا للوقاية من الإصابة بتقرحات الفم.

قد يهمك: فوائد القرفة.. هل تقي من أمراض القلب المزمنة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية