خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب لفقدان الذاكرة- دليلك للوقاية منه

11:05 م الأربعاء 22 يونيو 2022
5 أسباب لفقدان الذاكرة- دليلك للوقاية منه

فقدان الذاكرة

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من فقدان الذاكرة، قد يكون ناتجًا عن العادات اليومية الخاطئة، ومن الممكن أيضًا أن يشير إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب فقدان الذاكرة، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: فقدان الذاكرة.. العلامات والأعراض والعلاج

أسباب فقدان الذاكرة

1- قلة النوم

أظهرت بعض الدراسات، أن النوم يساعد على تقوية الروابط بين خلايا المخ، في المقابل، يؤدي الحرمان منه إلى ضعف الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة والتركيز والانتباه.

لذلك يجب الاهتمام بالحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لمدة 8 ساعات كل ليلة، مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين مساءً، مثل القهوة والشاي، لتجنب الشعور بالأرق.

قد يهمك: لا تتجاهلها.. 6 أعراض تكشف إصابتك بالخرف

2- السكري

قد يكون فقدان الذاكرة علامة تحذيرية على الإصابة بالسكري، لأن اضطراب مستويات سكر الدم يهدد الشعيرات الدموية الموجودة في الدماغ بخطر التلف، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر.

بالتالي، ينبغي على مرضى السكري التحكم في سكر الدم، عن طريق الحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج واتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة الرياضة يوميًا.

3- تقدم العمر

مع تقدم العمر، تحديدًا في سن 65 عامًا، تضعف الذاكرة ويزداد خطر الإصابة بألزهايمر، ولكن بالتغذية الجيدة والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والسيطرة على الضغط وسكر الدم يمكن الحفاظ على وظائف المخ.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من النسيان: يكشف عن أمراض خطيرة

4- التدخين

من الضروري الإقلاع عن التدخين، باعتباره من العادات الخاطئة المسببة لفقدان الذاكرة، حيث يتسبب في تقلص أو تلف أو ضمور الأجزاء المسئولة عن استرجاع المعلومات، نتيجة للضرر الذي يلحقه بالأوعية الدموية المغذية للمخ، إذ يصيبها بالتصلب والانسداد.

5- السمنة المفرطة

أكدت الدراسات، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30 في منتصف العمر يرفع خطر الإصابة بالخرف عند الكبر، لأن السمنة المفرطة تؤثر سلبًا على معدل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، بما في ذلك المخ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

وعليه، ينبغي على الأشخاص البدناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة، للتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: احذروا الاستهانة به.. أسباب مختلفة لضعف الذاكرة عند الشباب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية