خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذروا الاستهانة به.. أسباب مختلفة لضعف الذاكرة عند الشباب منها أورام الدماغ

01:52 م الجمعة 21 فبراير 2020
احذروا الاستهانة به.. أسباب مختلفة لضعف الذاكرة عند الشباب منها أورام الدماغ

فقدان الذاكرة في مرحلة الشباب

كتبت- ندى سامي:

ضعف الذاكرة لم يعد أمر مقتصر على كبار السن أو مرضى ألزهايمر، إذ يواجه الكثيرون خاصة في مرحلة الشباب نسيان الكثير من التفاصيل والمعلومات المخزنة في الذاكرة قريبة المدى، مما يعيق تأدية الأمور اليومية والحياتية ويتسبب في الأذى النفسي للشخص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب وراء ضعف وفقدان الذاكرة في مرحلة الشباب، وتتنوع الأسباب التي لا تؤدي إلى ضعف الذاكرة فقط بل فقدانها، وبعضها متعلق بالأمور والمشكلات الحياتية ومدى استثارة الشخص للأحداث والتفاصيل المختلفة، وفقًا لموقع "Very well mind".

وفي السطور التالية نقدم إليكم أسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة عند الشباب، ومنها:

الأسباب العاطفية

يكمل كل من العقل والعاطفة كلاهما البعض، ويؤثر كلًا منهما على الأخر بشكل كبير، لذلك فالكثير من المشكلات العاطفية التي يمر بها الشخص كاختبار مشاعر الحزن والقلق والاكتئاب، يؤثر على وظيفة الذاكرة قصيرة الأمد، ومن أبرز الأسباب العاطفية التي تتدخل بشكل مباشر في عمل الذاكرة ما يلي:

  • الضغط العصبى

قد يؤدي الإجهاد المفرط وزيادة الضغط العصبي الذي يتعرض إليه الكثير بشكل يومي على عمل الذاكرة القريبة التي يخزن فيها الشخص جميع الأمور والتفاصيل المتعلقة بحياته وعمله وروتينه اليومي، مما يجعل عملية الإسترجاع أمر في غاية الصعوبة.

  • القلق

يؤثر القلق دائمًا على قدرة الطلبة على استرجاع بعض المعلومات الهامة والتي قد سبق وذاكروها جيدًا، إذا يؤثر الشعور بالقلق على القشرة الدماغية التي تتسبب في حدوث خلل مؤقت بالذاكرة ويؤدي ذلك إلى فقدان بعض التفاصيل الموجودة في الذاكرة قصيرة المدى بشكل مؤقت وأحيانًا بشكل دائم.

  • الحزن

يتطلب الحزن قدرًا كبيرًا من الطاقة البدنية والعاطفية، مما يقلل من قدرة الشخص على التركيز في الأحداث والأشخاص والمعلومات والبيانات التي يتم إدخالها للعقل بشكل يومي، ويواجه الشخص صعوبة في استرجاع ذلك بسبب قلة التركيز في التلقي من البداية.

اقرأ أيضًا: الاكتئاب في العشرينيات يهدد ذاكرتك بهذه المخاطر عند الكبر

الأسباب الصحية

هناك عدد من الأسباب الصحية بسبب وجود خلل بالجسم، أو تعرض الجسم لأي طارئ يتدخل في عمل الذاكرة بشكل مؤقت أو دائم ويمكن تحديد تلك الأسباب في التالي:

  • العلاج الكيميائي

يحمل العلاج الكيميائي للقضاء على السرطان الكثير من المضاعفات الجانبية، وأحد تلك المضاعفات هو فقدان للذاكرة فمن الممكن أن يتعرض الشخص لنسيان بعض التفاصيل والمعلومات التي تحتفظ بها الدماغ بشكل يومي مكونًا ما يسمى بالدماغ الضبابية، التي تبدأ في التلاشي بمجرد التوقف عن تناول الجرعات، وفي بعض الحالات البسيطة قد يمتد الأمر معها.

  • التخدير

التعرض للتخدير لإجراء عملية جراحية يمكن أن يتسبب في حدوث تشوش بالذاكرة لفترة مؤقتة قد تمتد لأيام، وفي بعض الحالات التي تتناول جرعات كبيرة قد يتسبب في حدوث مضاعفات كفقدان في الذاكرة القصيرة والطويلة أحيانًا.

  • العلاج بالصدمة الكهربائية

العلاج بالصدمات الكهربائية قد يكون مفيدًا جدًا لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، ولكنه قد يتسبب أيضًا في فقدان الذاكرة.

  • قلة النوم

فوائد الحصول على نوم جيد ليلاً كثيرة مثل انخفاض الوزن وزيادة الطاقة والقدرة على التفكير بمزيد من الوضوح، وقد يؤثر كذلك على قدرة الشخص على التعلم والاستذكار وتخزين المعلومات، وعند استمرار عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم، يؤثر ذلك على فقدان الذاكرة القريبة بشكل يهدد

  • إصابات الرأس

يمكن أن تسبب الارتجاجات وإصابات الرأس المؤلمة إلى ضعف الذاكرة على المدى القصير ولكن بعض الأبحاث وجدت أنها يمكن أن تزيد أيضًا من احتمالية تطور الخرف على مر السنين.

  • انخفاض فيتامين B12

نقص فيتامين ب 12 يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية المزعجة ومنها ضعف الذاكرة، لذلك ينصح الكثير من الأطباء الشباب الذين يعانون من فقدان الكثير من المعلومات والبيانات التي يتم إدخالها بشكل يومي، بعمل فحص للتأكد من نسبة الفيتامين والحصول على النسبة الكافية سواء بشكل طبيعي أو عن طريق المكملات الغذائية.

  • مشكلات الغدة الدرقية

كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب مشاكل في الإدراك مثل فقدان الذاكرة والضباب العقلي، إذا لاحظت تباطؤ في الدماغ أو أنه من الصعب تذكر الأشياء.

  • اضطرابات الكبد

يمكن لأمراض الكبد مثل التهاب الكبد، أن تتسبب في إطلاق السموم في مجرى الدم، مما قد يؤثر على وظائف المخ، وهناك حالة مرضية تعرف باعتلال الدماغ الكبدي هو اضطراب دماغي يمكن أن يتطور من مشاكل خطيرة في الكبد.

  • التهاب الدماغ

قد تؤدي هذه العدوى الحادة في أنسجة المخ إلى ظهور أعراض الخرف مثل الالتباس ومشاكل الذاكرة، إلى جانب الحمى والصداع وحتى الصداع المصاحب له نوبات.

  • أورام الدماغ

يمكن أن تسبب أورام الدماغ الصداع والمشاكل الجسدية، ولكنها قد تؤثر بشكل ملحوظ على الذاكرة قريبة الأمد وكذلك الطويلة، ويعد فقدان الذاكرة أحد المضاعفات الخطيرة لأورام الدماغ.

قد يهمك: كيف تؤثر المكسرات في صحتك العقلية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية