أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستحق التجربة- 7 طرق منزلية لخفض الكرياتينين في الدم

05:41 م الخميس 23 يونيو 2022
تستحق التجربة- 7 طرق منزلية لخفض الكرياتينين في الدم

تحليل الكرياتينين في الدم

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الكرياتينين من المركبات الكيميائية الناتجة عن الكرياتين، الذي تعتمد عليه العضلات، لأداء وظائفها الحيوية، ينتقل عبر مجرى الدم إلى الكليتين، ثم يطرد خارج الجسم عن طريق البول.

وهناك إرشادات يمكن الاعتماد عليها، لمنع الكرياتينين من الارتفاع في الدم، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرا أيضًا: 6 أسباب لارتفاع الكرياتينين في البول.. إليك الأعراض

نصائح لخفض الكرياتينين في الدم

1- التقليل من اللحوم الحمراء

أظهرت دراسة أجريت عام 2014، أن تناول البروتين الحيواني بكميات كبيرة، خاصةً اللحوم الحمراء، يؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتنين في الدم.

وأرجع الباحثون السبب إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الكرياتين، وجدوا أنه يتحول إلى كرياتينين عند طهيها، مناشدين بعدم الإفراط فيها.

2- تناول الألياف الغذائية

لا تقتصر فوائد الألياف الغذائية على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وضبط سكر الدم وإبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، بل تساهم أيضًا في الحفاظ على توازن الكرياتنين في الجسم ومنعه من الارتفاع.

وتوصلت دراسة منذ 8 سنوات، إلى أن الألياف ساهمت في خفض مستويات الكرياتنين لدى الأشخاص المصابين بأمراض كلوية مزمنة.

وتتوافر الألياف في العديد من الأطعمة، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور.

قد يهمك: نصائح غذائية لإنقاص الكرياتينين في الدم.. حتى لا تضر الكلى

3- شرب الماء

يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من المشروبات الصحية، بما في ذلك الماء، على مدار اليوم، خاصةً مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في فصل الصيف، لأن الجفاف يؤثر سلبًا على صحة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة الكرياتينين في الدم.

4- تجنب مكمل الكرياتين

يلجأ العديد من الرياضيين، تحديدًا لاعبي كمال الأجسام، إلى تناول مكمل الكرياتين، لبناء وتقوية العضلات وزيادة قدرتها على الاحتمال، دون الانتباه أن الكتلة العضلية تحصل على ما يكفيها فقط والزائد عن حاجتها يحوله الجسم إلى كرياتينين.

قد يهمك أيضًا: لخفض الكرياتينين في الدم- إليك النظام الغذائي الأمثل

5- تناول المكملات العشبية

في دراسة أجريت عام 2018 على مجموعة من الفئران، وجد الباجثون أن مستخلص نبات المريمية الحمراء ساهم في حمايتها من الإصابة بأنواع معينة من الفشل الكلوي.

وأكد باحثو الدراسة أن الوقاية من الفشل الكلوي يجعل الكلى أكثر قدرة على معالجة الكرياتينين وطرده خارج الجسم بكفاءة كبيرة.

6- الحصول على مكمل الكيتوزان

خلصت دراسة عام 2014، إلى مكمل الكيتوزان -الذي يستخدم في الأساس لفقدان الوزن- قلل بشكل كبير من مستويات الكرياتينين لدى الفئران المصابة بالفشل الكلوي.

ومع ذلك، هناك أدلة قليلة تدعم استخدام مكمل الكيتوزان في هذا الغرض، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب قبل تناوله.

7- توخي الحذر من مدرات البول

قدرة مدرات البول على تخليص الجسم من السوائل الزائدة وتقليل التورم لا ينفي أن الجرعات العالية منها قد تؤدي إلى ارتفاع الكرياتنين في الدم، خاصةً في حالة الإصابة بأمراض الكلى.

لذلك من الضروري إبلاغ الطبيب بالأدوية والمشاكل الصحية التي قد تتداخل مع مدرات البول، مع ضرورة الالتزام بالجرعة المحددة.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار مدرات البول؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية