أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أضرار تناول مدرات البول والملينات لفقدان الوزن؟

11:15 ص الجمعة 28 ديسمبر 2018
ما أضرار تناول مدرات البول والملينات لفقدان الوزن؟

2018_9_4_12_24_50_133

كتبت- حسناء الشيمي

تلجأ الفتيات إلى أساليب متعددة لفقدان الوزن، بعضها يكون صحيًا والآخر يكون خطيرًا ويضر بالصحة تمامًا، ومن هذه الأساليب اللجوء إلى أقراص ملينة ومدرات للبول ولا يدركون مدى خطورتها.. فكيف تؤثر على صحة الجسم؟

تتسبب تلك الأدوية في إدرار البول والسوائل المحتبسة في الجسم، كحالات استسقاء البطن أو تضخم عضلة القلب، وفقًا للدكتور أيمن أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، ولكن عندما يتم استخدامها دون داعي تدر السوائل والماء الموجود في الخلايا في مجرى البول، ما يضر بكفاءة تلك الخلايا.

أضاف صلاح، أن الماء الموجود في الخلايا يساعدها على أداء وظائفها وبالتالي فقدانها للماء يمنعها من ذلك، فيصاب الفرد بالجفاف.

الأمر لا يتوقف على التخلص من الماء الموجود في الجسم فقط، بل يصل إلى التخلص من الأملاح المعدنية، كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور، فتتأثر العظام والعضلات، خاصة أنها تتسبب في فقدان البروتين، ويعاني الفرد من الضعف العام، فضلًا عن تأثيره على القلب لفقدان معدن البوتاسيوم الذي ينظم عمل عضلة القلب ويعمل على تقويتها، فيصاب الفرد بضعف عضلة القلب وقد يصل الأمر إلى توقفها تمامًا.

أوضح الدكتور محمد أسامة، رئيس قسم القلب بمعهد القلب، أن فقدان الماء يتسبب في تغيير أيونات الدم تمامًا ويؤثر على كفاءة الأعضاء الحيوية كالقلب والشرايين.

تتسبب الأقراص المدرة للبول أيضًا في توقف عمل الكلى بحسب ما أكد أستاذ جراحة الكلى، وبالتالي تقل كفاءتها في التحكم في كمية السوائل الموجودة فيها وبالتالي يحدث ارتفاع مفاجئ لوظائف الكلى ما يؤدي إلى تعرض الفرد لفشل كلوي حاد.

الأقراص الملينة التي يتناولها الأفراد بهدف التخلص من انتفاخ البطن وشكل البطن لا تقل خطورة عن مدرات البول، وفقًا لما أكده الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحًا أنها تتسبب في فقدان المعادن الرئيسية في الجسم فيتعرض الفرد للجفاف، فضلا عن أنه يتسبب في خلل الوظائف الحيوية، كما أنه يتسبب في تلف عضلات القولون ويتحول الأمر إلى إمساك مزمن، وأوضح أن ما يحدث هنا هو فقدان الوزن بالفعل على الميزان ولكن ما فقده هو ماء وليس دهون.

اقرأ أيضًا:الإمساك المزمن يتسبب في مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية