خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لخفض الكرياتينين في الدم- إليك النظام الغذائي الأمثل

06:43 م الخميس 10 فبراير 2022
لخفض الكرياتينين في الدم- إليك النظام الغذائي الأمثل

نظام غذائي لمرضى الفشل الكلوي

كتبت - ندى سامي:

ارتفاع الكرياتينين في الجسم، سواء بالبول أو الدم، من المشكلات الصحية التي تهدد صحة الكليتين، حيث تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، مثل الفشل الكلوي.

بالإضافة إلى العلاج الدوائي، يمكن خفض الكرياتينين في الجسم باتباع نظام غذائي صحي، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق به، وفقًا لموقع "Medical news today".

نصائح غذائية لخفض الكرياتينين في الدم

الاهتمام بالألياف

أظهرت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة التغذية الكلوية، أن الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ساهمت بشكل كبير في خفض مستويات الكرياتينين لدى مرضى الكلى، بعد أسبوعين من المواظبة على تناولها.

اقرا أيضًا: 6 أسباب لارتفاع الكرياتينين في البول.. إليك الأعراض

الابتعاد عن البروتين

رغم الفوائد المذهلة التي يقدمها البروتين للجسم، مثل بناء العضلات والتئام الجروح، ولكن تناول مصادره الطبيعية، مثل اللحوم والأسماك، في ظل الإصابة بأحد أمراض الكلى المزمنة، قد يسفر عن زيادة نسبة الكرياتينين في الدم.

تناول مكملات لكيتوزان

كشفت دراسة منشورة بالمجلة الدولة للجزئيات الكبيرة البيولوجية في أبريل 2014، أن الكيتوزان ساعد على تقليل الكرياتينين لدى الفئران المصابة بالفشل الكلوي.

ويعتبر الكيتوزان من المكملات الغذائية الشائعة في مجال إنقاص الوزن، يراعى استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، لأنه لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسة والبحث، للتأكد من صحة قدرته على خفض الكرياتينين وتحديد مدى سلامته على مرضى الكلى.

قد يهمك: ارتفاع الكرياتينين خطر على الكلى- 8 طرق طبيعية لخفضه

التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفسفور

بحسب توصيات مؤسسة الكلى الوطنية، ينبغي أن يكون النظام الغذائي لمرضى الفشل الكلوي خاليًا من معدني البوتاسيوم والفسفور، لأن تناول الأطعمة الغنية بهما يؤدي إلى ارتفاع الكرياتينين بالجسم.

تجنب الملح

شددت مؤسسة الكلى الوطنية على ضرورة استبدال ملح الطعام بالتوابل والأعشاب، لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم والإضرار بصحة الكليتين.

شرب كمية وفيرة من الماء

الالتزام بالنصائح الغذائية السابقة لا يكفي لخفض الكرياتينين في الدم، بل من الضروري شرب كمية وفيرة من الماء، لتعزيز وظائف الكلى والحفاظ على ترطيب الجسم وتنقيته من السموم.

قد يهمك أيضًا: نصائح للحفاظ على مستويات الكرياتينين طبيعية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية