أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل لقاح كورونا فعال ضد متغير أوميكرون الجديد؟

11:52 م الأحد 17 يوليه 2022
هل لقاح كورونا فعال ضد متغير أوميكرون الجديد؟

متحور أوميكرون

كتبت - ندى سامي:

بعد رصد المتغير الجديد من متحور أوميكرون الذي يرمز له بـ"BA.5"، بدأ يتساءل العديد من الأشخاص عن مدى فعالية لقاح كورونا في تقليل خطر الإصابة به.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" مدى فعالية لقاح كورونا ضد متغير BA.5، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Independent".

اقرأ أيضًا: أوميكرون الجديد يهدد العالم.. إليك أبرز المستجدات (تغطية خاصة)

ما مدى فعالية لقاح كورونا ضد متغير BA.5؟

أجرى باحثون دراسة معملية، لمعرفة مدى قدرة الحماية التي يشكلها الجسم بعد تلقي لقاحات كورونا على التصدي لمتغيرات متحور أوميكرون، بما في ذلك متغير BA.5.

وأظهرت نتائج الدراسة أن متغير BA.5 يستطيع مقاومة الأجسام المضادة لدى الأفراد الحاصلين على لقاحات كورونا المصمم بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال.

قد يهمك: فايزر وأسترازينيكا.. أيهما أكثر فعالية ضد متحور أوميكرون؟

وتوصل الفريق البحثي لهذه النتيجة عن طريق أخذ عينة دم من أشخاص تلقوا ثلاث جرعات من لقاح كورونا mRNA، ثم أخضعوها لتحليل اختبار الأجسام المضادة.

وتبين للباحثين أن متغيري BA.4 و BA.5 أكثر مقاومة بمقدار 4.2 مرة للأجسام المضادة التي يكونها الجسم عند تلقي هذا النوع من لقاحات كوفيد-19.

قد يهمك أيضًا: بعد التعافي من متحور أوميكرون- متى تحصل على لقاح كورونا؟

أعراض متغير أوميكرون الجديد عند الملقحين ضد كورونا

في دراسة منشورة في مجلة الأمراض المعدية وعلم الأوبئة "Eurosurveillance"، وجد الباحثون أن الأشخاص الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا عانوا من ثمانية أعراض لمتحور أوميكرون، وهم:

- السعال.

- سيلان الأنف.

- الصداع.

- العطس.

- آلام العضلات.

- الإرهاق.

- الحمى.

- التهاب الحلق

ولاحظ باحثو الدراسة أن السعال وسيلان الأنف والإرهاق من أكثر أعراض متحور أوميكرون شيوعًا لدى الأشخاص الملقحين، بينما كان العطس والحمى أقل انتشارًا بين المشاركين.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التفرقة بين أوميكرون والأنفلونزا الموسمية بالأعراض؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية