خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب للشعور بالعطش بعد شرب المياه

02:14 م الأربعاء 17 أغسطس 2022
7 أسباب للشعور بالعطش بعد شرب المياه

العطش

كتب - كريم حسن:

يشعر بعض الأشخاص بالعطش الديد حتى بعد شرب المياه، وهو ما قد يسبب الشعور بالقلق والتوتر لعدم معرفة السبب الرئيسي المؤدي للمعاناة من تلك الحالة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الشعور بالعطش حتى بعد شرب المياه، وفقًا لما ذكره موقع "Medicinenet".

1- الجفاف

يمكن أن يحدث الجفاف عندما تتعرق بشكل مفرط، سواء من خلال التمرينات الشديدة أو التعرض المفرط للشمس، كما يمكن أن يكون سببه الإسهال والقيء، مما يؤدي إلى فقدان الماء.

وتشمل علامات الجفاف العطش المفرط، بالإضافة إلى جفاف الجلد والعينين والفم، الشعور بالتعب، الدوخة، والشعور بالغثيان.

2- مرض السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري العطش الشديد وزيادة التبول عندما تصبح مستويات السكر عالية جدًا، حيث يحاول الجسم التخلص منها عن طريق البول، وبالتالي يقل مستوى السوائل في الجسم، ومن ثم الحاجة لشرب المياه.

اقرأ أيضًا: 6 علامات تشير إلى حاجة جسمك للمياه

3- الحماض الكيتوني السكري

عندما يعاني شخص ما من مرض السكري ولا يستطيع الجلوكوز دخول الخلايا لتوفير الطاقة، يتم تقسيم الدهون إلى كيتونات للحصول على الطاقة، وعند استخدام الدهون الزائدة لهذا الغرض ، يكون هناك تراكم زائد للكيتونات في الدم، ما يتسبب في أن يصبح الدم حمضيًا وينتج عنه الحماض الكيتوني السكري، مما قد يؤدي إلى زيادة التبول والشعور بالعطش أكثر من المعتاد.

وتشمل العلامات والأعراض الأخرى رائحة الفواكه في التنفس، الجلد الجاف أو المتورد، ألم البطن، صعوبة في التنفس، الغثيان والقيء، الشعور بالتعب، الارتباك، قلة التركيز، الدوخة، وفقدان الوعي والغيبوبة.

4- الحمل

غالبًا ما يكون الشعور بالعطش معظم الوقت والشعور بالحاجة إلى التبول علامتين شائعتين للحمل، ومع ذلك، نظرًا لأن هذه يمكن أن تكون أيضًا علامات على الإصابة بسكري الحمل، فيجب استشارة الطبيب المختص.

5- تناول أدوية معينة

يمكن أن يكون العطش الشديد من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الكولين، ديميكلوسكلين، مدرات البول، الفينوثيازينات، الليثيوم، مضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب، وغيرها.

فإذا كنت تتناول هذه الأدوية وبدأت تشعر بالعطش حتى بعد شرب الكثير من السوائل، فلا تتوقف عن تناول هذه الأدوية حتى استشارة الطبيب، الذي قد يصف لك دواءً آخر.

6. مرض السكري الكاذب

قد يكون العطش من أعراض مرض السكري الكاذب، وعلى عكس مرض السكري ، يعد السكري الكاذب حالة نادرة تصيب 1 من كل 25000 شخص، وينتج عن مشكلة في إنتاج هرمون فاسوبريسين الذي يعزز احتباس الماء في الكلى.

وإذا كنت مصابًا بمرض السكري الكاذب، فقد تخرج كميات كبيرة من البول الصافي عديم الرائحة. وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

قد يهمك: أطعمة تزيد حدة العطش- قلل تناولها في الطقس الحار

7- العطش النفسي

العطش النفسي هو شكل من أشكال العطش يتميز بإفراط في تناول السوائل دون أي محفزات فسيولوجية للشرب، وينتج عن اضطرابات نفسية، غالبًا ما تكون الفصام، والتي غالبًا ما تكون مصحوبة بشعور بجفاف الفم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية