خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أدوية قد تسبب الإصابة بالجفاف- أبرزها علاجات الصداع

11:10 ص الخميس 18 أغسطس 2022
6 أدوية قد تسبب الإصابة بالجفاف- أبرزها علاجات الصداع

جفاف الفم

كتبت - هدى عبد الناصر

يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالجفاف، نتيجة الإفراط في تناول أدوية معينة، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، والتعرف على كافة الآثار الجانبية المحتملة لتلك العلاجات، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأدوية التي تسبب الإصابة بالجفاف، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

1- ملينات الإمساك


يساعد تناول الأدوية الملينة على تحسين حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك، ولكن عند الانتظام في تناولها، فمن الممكن أن تؤثر على مستويات الماء في الجسم، نتيجة زيادة التبرز، وبالتالي الإصابة بالجفاف.

لذا، يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المختص لفترات قصيرة.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب للشعور بالعطش بعد شرب المياه

2- أدوية السكري من النوع الثاني

ينبغي على مرضى السكري من النوع الثاني تناول أدوية امعينة من شأنها العمل على ضبط مستويات السكر في الدم، ولكنها قد تؤثر على صحة الكلى، وتتسبب في خفض مستوى الماء في الجسم، وسهولة الإصابة بالجفاف، وأمراض القلب.

قد يهمك: طبيب يوضح أسماء وأسعار أشهر أدوية السكري

3- أدوية الصداع

يعتاد الكثيرون على تناول أدوية الصداع دون استشارة الطبيب المختص، وعلى الرغم من أنها تعطي نتائج فعالة في تخفيف الألم، إلا أنها قد تسبب إدرار البول بشكل زائد، وبالتالي الإصابة بالجفاف.

لذا، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها، خاصة إذا استمر الصداع مع الجفاف.

قد يهمك أيضًا: بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر 5 أدوية للصداع

4- مدرات البول

هناك العديد من الأدوية المدرة للبول، مثل أدوية خفض ضغط الدم، مما يجعلها تعمل على سحب الماء بشكل كبير من الجسم، لذا، يجب الابتعاد عن تناول تلك الأدوية والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، وفي حالة أهميتها فمن الأفضل تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا لتعويض المفقود.

اقرأ أيضًا: ما أضرار تناول مدرات البول والملينات لفقدان الوزن؟

5- أدوية القلب

من المعروف أن معظم أدوية القلب تعمل على إدرار البول بنسبة كبيرة، بما في ذلك لازيكس، وبوميكس، حيث تعمل على طرد السوائل من الجسم، بهدف تخفيف الضغط على القلب، وبالتالي يفضل تناول كمية كبيرة من الماء عند الانتظام على تناول هذه الأدوية، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر أدوية القلب

6- أدوية العلاج الكيميائي للسرطان

تنتج بعض الآثار الجانبية عن العلاج الكيميائي للسرطان، مثل الغثيان والقيء، وبالتالي فقدان كمية كبيرة من الماء، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على مضادات الغثيان أو استبدال العلاج، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الماء والعصائر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية