خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع من الصداع تسبب آلام الرقبة

05:02 م الأحد 28 أغسطس 2022
5 أنواع من الصداع تسبب آلام الرقبة

الصداع

كتبت- ندى سامي:

يتعرض الكثيرون للصداع نتيجة العديد من المشكلات الصحية، وقد تتسبب بعض أنواع الصداع في الإصابة بآلام شديدة في الرقبة قبل أو أثناء أو بعد الصداع.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز أنواع الصداع التي تسبب آلام في الرقبة، وفقًا لـ "Medical news today".

صداع التوتر

يزداد صداع التوتر تدريجيًا سوءًا مع مرور الوقت ويمكن أن يصاحبه آلام في الرقبة كأحد الأعراض الممتدة والمزعجة، ويصاحب ذلك عدد من الأعراض الأخرى التي تتمثل في ألم خفيف وخافق على جانبي الرأس، ويتميز أنه يختفي ويذهب غالبًا ما يؤدي هذا الصداع إلى ألم خفيف على جانبي الرأس، وقد يأتي الألم ويذهب.

الصداع العنقي

الصداع العنقي أحد أنواع الصداع التي تحدث نتيجة خلل في عضلات الرقبة.

وفقًا لجمعية الصداع النصفي الأمريكية فإن أحد أبرز أنواع الصداع المرتبط بآلام الرقبة هو الصداع العنقي وعادة ما يتسبب في ألم في جدانب واحد من الرأس، ويتميز ذلك النوع من الصداع بعدد من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

-صعوبة تحريك الرقبة.

- صداع يزداد سوءًا نتيجة حركات معينة.

- زيادة آلام الصداع بسبب الضغط على الرقبة.

- يبدأ في مؤخرة الرأس أو الرقبة ويخرج خلف العينين.

اقرأ أيضًا: الصداع مع القيء- حسام موافي يحذر: يكشفان عن مرض خطير

الصداع العنقودي

الصداع العنقوي هو أحد أنواع الصداع الحادة، يتميز بأنه صداع مفاجئ يبدأ بالقرب من العينين أو الصدغين يؤثر على جانب واحد فقط من الرأس، يمكن أن يؤدي هذا الصداع إلى احمرار العينين وسيلان الأنف والاحتقان.

عادة ما يستمر الصداع العنقودي أقل من 3 ساعات، ويتميز بأن له عدد من الأعراض الاستباقية التي تنذر الشخص بالتعرض لهجمة صداع مثل تغيرات في المزاج وألم في الرقبة.

صداع فيروس كورونا

يمكن أن تسبب عدوى فيروس كورونا الصداع لدى بعض الأشخاص، وفقًا لبحث حديث فإن 34% من الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفى نتيجة الإصابة بعدوى شرسة من كورونا تعرضوا لهجمات شرسة من الصداع المصاحب له آلام في الرقبة.

يمكن أن يحدث صداع كورونا لعدة أسباب، بما في ذلك:

-تصلب العضلات وخاصة في منطقة العنق والظهر.

- صداع الجيوب الأنفية من الاحتقان.

- تلف الأوعية الدموية.

- تغيرات في ضغط الدم.

يمكن أن يؤدي الفيروس أيضًا إلى التهاب السحايا، والذي يسبب تيبسًا في الرقبة وصداعًا وحساسية للضوء وأحيانًا تغيرات في التفكير أو الشخصية.

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو نوع من الصداع العصبي الذي يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في الرأس والرقبة والكتفين أيضًا ويتعرض الشخص مسبقًا لأعراض تحذره من قدوم نوبة الصداع مثل تشوش الرؤية وحساسية الضوء.

رجحت دراسة حديثة أن يكون ألم الرقبة هو أكثر أعراض الصداع النصفي شيوعًا، ويبدأ في نفس وقت الصداع، ووجدت الدراسة، أن آلام الرقبة حدثت جنبًا إلى جنب مع الصداع النصفي في حوالي 90% من الأشخاص، عانى 10% الآخرون من آلام الرقبة بعد صداع الشقيقة.

قد يهمك: متى يكشف الصداع عن الإصابة بسرطان المخ؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية