أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لسلامة المرضى- الطريقة الصحيحة لتخزين الأدوية والاستخدام الأمثل لها

10:32 م الجمعة 16 سبتمبر 2022
في اليوم العالمي لسلامة المرضى- الطريقة الصحيحة لتخزين الأدوية والاستخدام الأمثل لها

دواء - أرشيفية

كتب- محمد أمين


يحتفل العالم غدًا، 17 من سبتمبر، باليوم العالمي لسلامة المرضى، بهدف زيادة الوعي العالمي بشأن سلامة المرضى، مع تقليل المخاطر والأخطاء والأضرار التي قد تنتج عن تناول الأدوية بشكل خاطئ.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الطريقة الصحيحة لتخزين الدواء والاستخدام الأمثل له.


متى تنتهي صلاحية الأدوية؟


أوضح الدكتور أحمد أبو دومة، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن اختلاط الأدوية بالهواء والتغيرات المناخية، يسفر عنه تفاعلات وفساد للمادة الخام للدواء مع مرور الوقت، فأدوية الشراب للمضادات الحيوية، تتنتهي صلاحيتها بعد أسبوع خارج الثلاجة وأسبوعين بداخلها.
وقال أبو دومة، إن عقاقير التي تأتي في زجاجات أو علب بلاستيكية على هيئة حبوب، تنتهي صلاحيتها بعد فتحها بـ 6 أشهر من تاريخ الفتح، أما الحبوب التي تأتي مغلفة في الأشرطة بهيئة منفردة، لا تفسد إلا عند انتهاء الصلاحية المكتوبة عليها، في حين أن الحبوب الفوارة تنتهي صلاحيتها بعد شهر من تاريخ الفتح.

أقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لسلامة المرضى- أخطاء شائعة عند تناول الأدوية
كما لفت أبو دومة إلى القطرات فأغلبها ينتهي بعد شهر من تارخ الفتح، مضيفًا أن هناك من القطرات تنتهي صلاحيتها بعد أسبوعين أو ثلاثة من تاريخ الفتح.
وأشار إلى الأدوية المعلقة، المكتوب على علبتها دواء معلق، تفسد بعد فترة تتراوح من ثلاثة غلى أربع أسابيع من تاريخ الفتح، في حين يفسد محلول العدسات اللاصقة بعد 3 شهور من فتحه واستخدامه.


كيفية تخزين الأدوية بشكل صحيح


وعن الاستخدام الأمثل للأدوية، قال أبو دومة، إنه يتمثل في إرشادات الطبيب المتابع للحالة، محذرًا من اتباع الوصفات المنزلية، بالإضافة إلى عدم المبادرة بتناول الأدوية والمسكنات دون استشارة الطبيب، حفاظًا على السلامة العامة وعدم التعرض لمخاطر وخيمة.

قد يهمك: في اليوم العالمي لسلامة المرضى- نصائح يجب اتباعها بعد الغسيل الكلوي


ووفقًا له، ف هناك أدوية ممنوع تناولها معًا، لذا نلاحظ أن الطبيب أحيانًا ما ينصح بتناول أدوية قبل تناول الطعام، وأخرى بعده، وغيرها أثناء تناوله، لأنها قد تكون حادة على جدار المعدة، مثل الأدوية التي تعالج الأعصاب.
وأكد خلال حديثه، أن للصيدلي دور في إرشاد المريض لتناول جرعات الدواء، فهو على دراية كاملة بالمعلومات الدقيقة بشأن مواقيت تناول الدواء.

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر السكري على صحة الكليتين؟- دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية