أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ألم القدمين صباحًا؟- إليك أبرز الأسباب

01:55 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
تعاني من ألم القدمين صباحًا؟- إليك أبرز الأسباب

ألم الكعب

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من آلام القدمين عند الاستيقاظ من النوم، وهى حالة قد تثير القلق، نظرًا لعدم معرفة السبب الرئيسي وراء الإصابة بها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب آلام القدمين في الصباح، وفقًا لما ذكره موقع "Clevenlandclinic".

1- التهاب اللفافة الأخمصية

تعتبر تلك الحالة من الحالات المرضية الشائعة لدى الرياضيين، أو أولئك الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة من الوقت.

وتحتوي القدم على أربطة تسمى اللفافة الأخمصية تمتد من الكعب إلى قاعدة أصابع القدمين، وتدعم هذه الأربطة قوس القدم وتمتص الضغط أثناء المشي أو الجري، وعندما تلتهب هذه الأربطة أو تتمزق، تصاب بحالة تسمى التهاب اللفافة الأخمصية .

وهذه الحالة قد تتسبب في المعاناة من ألم الكعب في الصباح، ويمكن أن يشعر به الشخص المصاب بمجرد اتخاذ خطوات قليلة بعد النهوض من السرير، وفي كثير من الأحيان، يختفي هذا الألم من تلقاء نفسه كلما مشيت، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يستمر هذا الألم طوال اليوم، وللمساعدة في تخفيف حدته، يجب التمدد في السرير عند الاستيقاظ قبل وضع القدمين على الأرض.

اقرأ أيضًا: هل تشير آلام الساقين إلى وجود مشكلة في القلب؟

2- التهاب وتر العرقوب

يحدث التهاب وتر العرقوب عندما يصبح ذلك الوتر الموجود على الجزء الخلفي من الكعب ملتهبًا أو متهيجًا، ويساعد هذا الوتر على الجري والمشي والقفز، وإذا تم الإفراط في استخدام وتر العرقوب، فقد يصبح متصلبًا ومنتفخًا ويسبب ألمًا حادًا.

وقد تسبب تلك الحالة المعاناة من ألم في الكعب صباحًا، ولكن قد تشعر أيضًا بألم عند ممارسة الرياضة أو صعود السلالم أو التحرك طوال اليوم، وإذا تركت دون علاج ، فقد تشعر أنه من الصعب المشي.

3- التهاب المفاصل

إذا كنت تشعر بألم في الصباح على طول الجزء العلوي من قدمك أو في الكاحلين، فقد تكون مصابًا بالتهاب المفاصل، وهى حالة تحدث عندما يتآكل الغضروف وتحتك المفاصل ببعضها البعض، والعظام على العظام.

ويمكن أن يحدث هذا مع التآكل المنتظم مع تقدمك في العمر "هشاشة العظام".

4- الأقدام المسطحة

إذا كانت قدمك مسطحة، فقد تسبب تلك الحالة من عدم الاستقرار في القدم الكثير من الحالات المختلفة في الأوتار والأربطة والمفاصل، لذا فإن دعم القدم هو أهم شيء يمكن القيام به إذا كان لديك قدم مسطحة."

يومكن أن تؤدي القدم المسطحة إلى تفاقم حالات أخرى، مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب وتر العرقوب، لذلك، من المهم أن تدعم قدميك بارتداء أحذية رياضية جيدة للجري أو استخدام ملحقات في حذائك للحصول على دعم إضافي.

قد يهمك: تعاني من ألم في الساق عند الحركة؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية